الاتحاد الأوروبي يتعهّد بالمزيد من العقوبات ضدّ روسيا دعماً لأوكرانيا

دمشق- نورث برس

أعلن الإتحاد الأوروبي، ليل الأربعاء، فرض عقوبات جديدة على موسكو، بعد أن أعلنت الأخيرة تعبئة عسكرية جزئية لدعم جهودها الحربية في أوكرانيا، بالتزامن مع خطط إجراء استفتاء في مناطق أوكرانية لضمّها إلى روسيا.

جاء الإعلان الأوروبي على لسان مُنسِّق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، عقب اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي؛ على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال بوريل: “قررنا طرح إجراءات تقييدية إضافية في أقرب وقت ممكن ضدّ روسيا، بالتنسيق مع الشركاء”.

وسيدرس الاتحاد الأوروبي؛ إجراءات تقييدية جديدة “شخصية وقطاعية” ضد روسيا، وسيتعيّن اتخاذ القرار النهائي بشأن العقوبات الجديدة في جلسة رسمية لوزراء الاتحاد الأوروبي، وفقاً لبوريل.

وفي خطاب مُتلّفز له، أمس الأربعاء، أمر بوتين؛  بتعبئة عسكرية جزئية لدعم جيشه في جبهات شرق أوكرانيا، حيث المكان الذي خسرت فيه القوات الروسية مكاسباً كانت قد حقّقتها خلال الأشهر الأولى من الحرب؛ التي بدأت في 24 شباط/فبراير.

وجاء إعلان بوتين للتعبئة، بعد يوم من إعلان المناطق التي تسيطر عليها روسيا في شرق وجنوب أوكرانيا، عن خططٍ لإجراء استفتاء الانضمام إلى روسيا يوم غدٍ الجمعة، وهي خطوة قُوبِلت بالرّفض والإدانة الغربية.

وتطرّق بوريل؛ في تصريحه؛ إلى الحديث الروسي عن الأسلحة النووية كتهديد، “ذلك لا يؤثِّر على عزمنا للوقوف إلى جانب أوكرانيا ودعم سيادتها.”

وقال بوريل؛ إن تهديد أوروبا باستخدام الأسلحة النووية “خطر حقيقي على العالم بأسره ، وعلى المجتمع الدولي أن يتصرّف”.

وقال؛ إن أعضاء الكتلة الأوروبية المكوَّنة من 27 دولة؛ يجب أن يكرّروا دعمهم المستمرّ لأوكرانيا، وتنبيه المجتمع الدولي بشأن الوضع غير المقبول الذي يضعنا بوتين فيه.

إعداد وتحرير: هوزان زبير