هيئة الصحة تُجهِّز مركزاً خاصاً بالكوليرا في كوباني

كوباني – نورث برس

قال مسؤول في هيئة الصحة، في إقليم الفرات، الأربعاء، إنهم لم يُسجِّلوا أية إصابات مؤكّدة بالكوليرا حتى الآن، ويستعدّون لتجهيز مركز خاص بالمرض، في كوباني.

وقالت هيئة الصحة، في الإدارة الذاتية، خلال مؤتمر صحفي، عُقد الأربعاء، في مدينة القامشلي، إن الكوليرا انتشرت في مناطق دير الزور، الرقة، الطبقة والحسكة، شمالي سوريا، وأنهم سجّلوا حتى الآن 16 حالة وفاة بالمرض.

وقال أحمد محمود، الرئيس المُشارك لهيئة الصحة، في إقليم الفرات، لنورث برس، إن الهيئة لديها كمية محدّدة من الأدوية لمعالجة مرضى الكوليرا، مُشيراً إلى أنهم بحاجة إلى دعم المنظّمات؛ لتكون الاستجابة لمواجهة الوباء أسرع وأكثر فعالية في حال انتشاره.

وفي الثالث عشر من أيلول/ سبتمبر، حذّرت منظّمة الصحة العالمية؛ من الخطر المرتفع لانتشار مرض الكوليرا في سوريا.

وبعد مناشدات من قِبل الإدارة الذاتية، بتقديم مساعدات طبية عالمية لمعالجة الكوليرا، أعلنت منظّمة الصحة العالمية، الاثنين الفائت، وصول المساعدات إلى سوريا، وقالت إنها ستُوزَّع على مناطق في شمالي وغربي سوريا، إلا أنها لم تحدّد أي آلية لذلك.

وأشار “محمود”، إلى أن المصدر الأساسي لانتشار الوباء في المنطقة؛ هو المياه الملوّثة؛ بسبب انخفاض منسوب نهر الفرات الداخل إلى الأراضي السورية عبر تركيا، وأن المنطقة بحاجة إلى كميّات من “كلور المياه” في القُرى القريبة من نهر الفرات.

وأضاف، أن مديرية المياه في مدينة كوباني، زادت من “كلور” مياه الشرب التي تصل إلى المدينة؛ لمنع وصول المرض إلى المنطقة.

ويوجد في إقليم الفرات، تسعة مراكز صحية تتبع لهيئة الصحة، بينها مركزين في المدينة وسبعة مراكز في الريف.

إعداد: فتاح عيسى – تحرير: زانا العلي