وسط مخاوف للسكان.. إصابات بالكوليرا في درعا بين تأكيد طبي ونفي حكومي

درعا – نورث برس

كشف مصدر طبي، في ريف درعا الشمالي، لنورث برس, الأحد, تسجيل  عدد من الإصابات بمرض الكوليرا في محافظة درعا, جنوبي سوريا.

وقال المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته, إنه لا توجد مؤشِّرات خطيرة للمصابين, ولكن هناك تخوُّف من انتشار الوباء بين طلاب المدارس.

وذكر أنه، تمّ التنبيه من قبل مديرية الصحة على ضرورة تعقيم مياه الشرب في المدارس، وتنبيه الطلاب على إحضار حافظات للمياه، فيها مياه “آمنة”.

ويتخوّف أهالي محافظة درعا، من انتشار وباء الكوليرا في ظلّ تدهّور القطاع الصحي, وارتفاع أسعار مياه الشرب, وأسعار المُعقِّمات.

وقال سكان في مدينة درعا، لنورث برس, الأحد, إنهم لا يثقون بإحصائيات مديرية الصحة في درعا, وأن وزارة الصحة لم تذكر في الإحصاءات الرسمية أي إصابات بالكوليرا في درعا حتى الآن.

كما أن مديرية الصحة في درعا، أكّدت على لسان مديرها, بسام السويدان، في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية, أمس السبت, عدم وجود أي إصابات بوباء الكوليرا في محافظة درعا.

وحذّر السكان من الاكتظاظ في المدارس، والدوائر الحكومية، وانتخابات الإدارة المحلية التي تجري هذه الأيام؛ وسط غياب التعقيم ومعايير النظافة.

وأشاروا، إلى أن عدداً كبيراً من مدارس المحافظة تفتقر لوجود مياه الشرب الصالحة أو دورات المياه النظيفة.

وقال بعض السكان، إن الإجراءات الحكومية لمواجهة وباء الكوليرا, لا تتعدّى وسائل الإعلام ولا يوجد أي شيء فعلي على الأرض.

وقال محمود الحريري، (45 عاماً)،  من سكان ريف درعا الشرقي، لنورث برس, “خلال الأيام الماضية كثُرت حالات الإصابة بالإسهال والإقياء، وخاصة لدى الأطفال”.

وذكر أن من يصابون بأعراض الكوليرا, يراجعون الأطباء والمشافي القريبة من مناطقهم, والتي لا يتوفّر فيها اختبار للكوليرا, بحسب قوله.

إعداد : إحسان محمد – تحرير: قيس العبدالله