مجلس تل ابيض: ناقشنا مع التحالف مخاوف الأهالي و”الآلية الأمنية”

تل أبيض/كري سبي- يحيى عمر/ دلسوز دلدار – NPA
عقد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، عدة اجتماعات مع المجالس المدنية في المناطق الحدودية لشمال وشرقي سوريا، لطمأنة الأهالي، من التهديدات التركية باجتياح مناطقهم.
وكانت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا اتفقتا على "آلية أمنية" في كل من تل أبيض/كري سبي، ورأس العين/سري كانية "لتبديد المخاوف التركية" حسبما صرحت قيادة التحالف.
وتتضمن "الآلية الأمنية" سحب وحدات حماية الشعب لقواتها وأسلحتها الثقيلة من النقاط الحدودية مع تركيا بعمق /5/كم إلى/14/كم.
الرئيس المشارك بمجلس ناحية تل أبيض/كري سبي محمد شيخ علي اوضح لـ "نورث برس" أن أهالي المنقطة كان لديهم تخوفات من اجتياح تركي، لافتاً إلى أنهم ناقشوا تلك المخاوف مع قيادة التحالف، قائلاً "من خلال اجتماعاتنا مع قوات التحالف الدولي تطرقنا لعدة مواضيع أهمها مخاوف الأهالي، و هم أخبرونا بأن تركيا لن تدخل مناطقكم عسكرياً ، والحل سيكون سياسياً".

وعن الوجود التركي المستقبلي في المنطقة، أشار شيخ علي، "التحالف أخبرنا بأن وجود الأتراك في المنطقة سيكون على شكل دوريات مع قوات التحالف، وسيتمثل دورنا في وجود نقاط للمجلس العسكري في المنطقة الآمنة وبإشراف الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا".
وأضاف الرئيس المشارك نحن لم نعتدي على تركيا بل هي من تهددنا باستمرار، " لافتاً إلى أن اهالي المنطقة طالبوا أن تكون المنطقة الآمنة على طول الحدود مع تركيا وليس بمسافة /100/ كيلومتر، بين تل ابيض ورأس العين، كما هو مطروح حالياً، قائلاً "ناقشنا مع التحالف بأن تكون المنطقة الآمنة على طول الحدود التركية مع شمال وشرقي سوريا".
يُذكر بأن وحدات حماية الشعب بدأت انسحابها من المناطق الحدودية، وردمت الخنادق بشكل رسمي، لتحل القوات المحلية للمجالس العسكرية بدلاً عنها، بالتنسيق مع قوات التحالف وقوات سوريا الديمقراطية.