الإدارة الذاتية تُعلن انتشار مرض الكوليرا ومصدر طبي يتحدث عن 50 حالة مشتبه بها

الرقة – نورث برس

أعلنت الإدارة الذاتية، لشمال وشرق سوريا، السبت، عن تسجيل ثلاث وفيات بمرض “الكوليرا”، وقالت، إن المرض انتشر في مناطقها وخاصة في كل من الرقة، ودير الزور.

وشهد ريفي الرقة الشرقي، ودير الزور الغربي، تسجيل 24 إصابة بمرض الكوليرا؛ ناتجة عن تلوّث مياه الشرب.

وقال مصدر طبي، من مشفى الكسرة، بريف دير الزور الغربي، لنورث برس، إن المشفى “أجرى مسح لـ 50 حالة مشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا، تبيّن إصابة 24 منها بالمرض”.

وأضاف المصدر، إن الإصابات تركّزت خلال الوقت الحالي؛ في ريف دير الزور الغربي، والمناطق الملاصقة لريف الرقة الشرقي.

وأشار المصدر، إلى أن السبب المفترض؛ هو تلوّث مياه نهر الفرات؛ “بسبب انخفاض منسوب النهر، وعدم استعمال مواد التعقيم والتصفية في محطات ضخّ المياه”.

وتراجع منسوب نهر الفرات، لمستويات قياسية وصفها سكان بـ “الكارثية”، نتيجة حبس تركيا لمياه النهر، وتحوّله لما يشبه المستنقعات؛ ما أدى لتلوّث مياه الشرب.

وقال المصدر الطبي، إن “الإصابات بدأت تتّجه نحو الشرق في ريف دير الزور، ومن الملاحظ أنها تتابع انتشارها مع سرير نهر الفرات”.

وحذّر من أن مرض الكوليرا، ينتقل عن طريق ملامسة البراز أو اللعاب ولا ينتقل عن طريق التنفس.

من جانبها، ناشدت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية، المنظّمات الدولية، وعلى رأسها منظّمة الصحة العالمية؛ لتقديم الدّعم اللازم للحدّ من انتشار الكوليرا.

وقال حسن الأحمد، من سكان منطقة الحوس، 60 كم، شرقي الرقة، إن فتاة بعمر الـ (20)عاماً؛ فقدت حياتها، صباح أمس الجمعة، بعد نقلها لمشفى السلام وسط المدينة.

وأشار، إلى أن الفريق الطبي بالمشفى؛ أخبر ذوي الفتاة، بأنها فقدت حياتها بعد إصابتها بمرض الكوليرا؛ الناتج عن شربها لمياهٍ ملوّثة.

إعداد: عمار عبد اللطيف – تحرير: زانا العلي