ارتفاع عدد المغتربين المطالبين بدفع البدل النقدي عن الخدمة العسكرية

NPA
تحدّث مصدر قضائي لصحيفة موالية للحكومة السورية عن ارتفاع عدد الوكالات الخارجية الخاصة بدفع البدل النقدي لخدمة العلم، واستخراج جواز السفر بعد إلغاء الموافقات الأمنية الخاصة بذلك، وفق ما ذكر المصدر نفسه.
وأوضح المصدر الذي لم يحدد نسبة الزيادة المسجلة في طالبي دفع البدل، أن "هنالك كثيرٌ من الشباب أصبح لهم فترة لا بأس بها خارج البلد، لذلك يتم توكيل أقربائهم أو أشخاص آخرين في دفع البدل عن خدمة العلم وهذا ما زاد من ارتفاعها".
وأشار المصدر إلى إعفاء الوكالات الخاصة من الموافقة لأنها لم تحفظ في وزارة العدل، قائلاً إن "وزارة الخارجية والمغتربين عممت على كافة سفاراتها وقنصلياتها حول موضوع الوكالات المعفية من الموافقات الخاصة، باعتبار أن هذه الوكالات يتم عرضها على الخارجية قبل حفظها في وزارة العدل في حال رغب صاحب الوكالة في تجديدها".
وبحسب الأنظمة السارية بخصوص السوريين المغتربين الذين لم يؤدوا الخدمة العسكرية الإلزامية، عليهم دفع بدل نقدي عن الخدمة لإعفائهم منها، وطي قيودهم في السجلات العسكرية، وإلا فإنهم سيجبرون على تأدية الخدمة حال دخولهم البلاد.
ويتم تقديم طلبات البدل بواسطة المكلف ذاته أو أحد ذويه أو وكيله القانوني عبر وكالات خاصة بذلك، فيما تبلغ قيمة بدل الخدمة /8/ آلاف دولار أمريكي.