ارتفاع “مفاجئ” لأسعار جمركة الأجهزة الخليوية في سوريا

دمشق – نورث برس

شهدت أجور جمركة الموبايلات في سوريا, خلال اليومين الماضيين, ارتفاعاً مفاجئاً, بنسبة تراوحت بين 40 – 50 %, دون إعلان رسمي عن تعديلها.

ووصلت عشرات الرسائل النصيّة إلى أجهزة المستخدمين غير المجمركة, تُشير إلى تعديل أجور الجمركة؛ حسب نوع الجهاز، مع تحديد المبلغ الواجب دفعه.

وقال، العديد من أصحاب محال بيع وشراء أجهزة الهاتف؛ إنهم رفعوا قيمة التصريح عن أجهزة الموبايل الداخلة للبلد من دون رسم جمركي، وأن قيمة رفع التصريح ليست واحدة في كل الأجهزة حيث وصلت في بعضها لحدود 49 بالمئة.

وأشار، صاحب أحد محلات الموبايلات، نقلاً عن موقع “أثر”، أن تعرفة جمركة موبايل آيفون 13 برو ماكس، أصبحت تتجاوز الـ 5 ملايين ليرة سورية، بعد أن كانت حوالي 3 ملايين ليرة.

وأضاف أيضاً, أن جهاز آيفون 13 برو، أصبح بـ 4.696 ملايين ليرة، بدلاً من 3.118 ملايين ليرة، وجهاز آيفون 13، أصبح 3.230 ملايين ليرة، بدلاً من 2.309 مليون ليرة.

وقالت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية, إن ” الكثير من العاملين في الاتصالات والمالية والجمارك لم يصلهم أي تعميم حول الموضوع؛ مرجّحين صدور قرار بتعديل قيم التصريح عن الموبايلات، لكن من دون تعميم القرار”.

وأضافت، نقلاً عن مصدر في الجمارك, أن رفع قيمة التصريح عن أجهزة الجوالات؛ يصدُر عن لجنة مشتركة من المالية، والاتصالات، والجمارك، والهيئة الناظمة للاتصالات.

وأشارت، إلى أن تحديد قيمة الجمركة, يستند إلى قيم الأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل؛ لأن قيمة التصريح تصل لحدود 65 بالمئة من قيمة جهاز الموبايل؛ وفق السعر الاسترشادي له، أي أن، أي رفع في السعر الرائج, سيؤدي إلى رفع في قيمة التصريح عن الموبايل؛ لأن الرسم الجمركي للموبايل, يعادل 65 بالمئة من قيمته.

وتفرض الحكومة السورية رسوم جمركة, على أجهزة الموبايل في سوريا، تبعاً لنوعية الجهاز؛ لقاء العمل على الشبكة السورية.

إعداد وتحرير: قيس العبدالله