عازفة كمان سورية هي الوحيدة في أربيل تطمح إلى النجومية

أربيل- نورث برس

تؤدي السورية “جلنار جرجس” عزفاً منفرداً على آلة الكمان في الكثير من الحفلات الشعبية والرسمية في أربيل عاصمة إقليم كردستان، لتكون أول سورية تمتهن العزف على الآلة في محافل المدينة فتنال الشهرة وتطمح أن تصعد مسارح عالمية.

بدأت الشابة السورية جلنار جرجس، بالعزف على آلة الكمان منذ صغرها، فواظبت على التدريب، حتى تحررت من حدود الهواية إلى الاتقان والتفنن، رغم المجال البعيد عن دراستها، حيث هي خريجة كلية الهندسة المدنية في دمشق.

والسر الكامن وراء حبها للكمان إلى جانب الموهبة، هو أنها من عائلة موسيقية، فوالدتها معلمة موسيقا، ووالدها كان الداعم الأول لها لتستمر في هذا الطموح.

تقول “جرجس” لنورث برس: “حبي للموسيقا دفعني للمشاركة في العديد من الحفلات الموسيقية في المدرسة، ثم الجامعة. خلال دراستي الجامعية عملت مع الفنانة السورية ليندا بيطار، والموسيقي السوري سليمان مامو”.

وشاركت “جرجس” مع فرقة “أرابيسك” بتمثيل سوريا خلال حفل موسيقي في رومانيا، كما التقت بالملكة رانيا، وأنجلينا جولي في الأردن أيضاً.

وبعد رحلة موسيقية طويلة وناجحة في سوريا، استقرت “جلنار” في أربيل، فأضحت أول عازفة كمان سورية، تشارك في حفلات رسمية وشعبية، وتعزف في الأماكن المفتوحة والحدائق والمولات التجارية في أربيل.

تعزف جرجس الموسيقا الحيّة، مع إيقاعات خلفية، وهي طريقة فريدة من نوعها ، وجديدة على المجتمع في أربيل على حد وصفها، فتضيف: “أعتقد أنني أقدم تجربة فنية راقية ولطيفة هنا”.

وقالت جرجس: “شاركت على المستوى الرسمي بإحياء حفل للسفارات الأجنبية في القصر الرئاسي في أربيل، كنت جزءاً من افتتاح الكثير من الفنادق والمطاعم أيضاً، عزفت في الأماكن العامة والمولات التجارية، أيضاً في أعياد الأضحى والميلاد، كلها تجارب غمرتني بالسعادة”.

وعن طبيعة عيشها في أربيل تقول “جرجس”، التي تسكن مع شقيقتها، إنها  لم تشعر بمضايقات بشكل مباشر في المدينة.

لكن لا تشك بأن انتقال الفتاة والسفر للعمل خارج بلدها، والعيش لوحدها، لابد أن يعرّضها لبعض المضايقات،  بينما هي استطاعت تجاوز ذلك، بحسب قولها.

واجهت “جرجس” تحديّا موسيقاً كبيراً في أربيل، عندما طُلب منها عزف مقطوعة موسيقية إيطالية، وهي في الحقيقة عازفة شرقية.

تقول: “بقيت أسبوعاً كاملاً أدرّب نفسي على هذا النمط الموسيقي الغربي، حتى تجاوزت التحدي بنجاح”.

وتطمح “جلنار” إلى أن تصبح عازفة على مستوى عالمي، تقف على المسارح أمام جمهور كبير، وليس في فعاليات ومراكز مغلقة فحسب، كما تسعى لتأليف وعزف الموسيقا الخاصة بها، وتشكيل فرقة موسيقية كاملة في المستقبل.

إعداد: سهى كامل ـ تحرير: هوزان زبير