350 عائلة سوريّة ستمضي عيد الأضحى في العراءْ بعدَ هدمِ خيمها شمال لبنان

بيروت – ليال خرّوبي – NPA
هدمت السلطاتُ اللبنانية أمس الخميس, /350/ خيمة اسمنتيّة تأوي لاجئين سوريين في مخيم الريحانية ببلدة ببنين في محافظة عكّار شمال لبنانْ.
وأفادتْ مصادر خاصّة لـ"نورث برس" من البلدة أن الجرافات التابعة للجيش اللبناني سوّت بالأرضْ جميعَ المساكنْ الإسمنتيّة إضافةً إلى السوق التجاريّة المؤلفة من /10/ خيمٍ توفّرُ للاجئين احتياجاتهم البسيطة اليومية من دونِ أيِّ سابقِ إنذار أو تحذيرٍ مسبقْ للإخلاء.
وذكر المصادرْ أنَّ بعضَ العائلاتْ نزحتْ إلى مخيماتٍ أخرى مجاورة لكنَّ الغالبية العظمى ستبيتُ ليلتها في العراءْ.
كما نقلتْ المصادرْ عن اللاجئين ذهولهمْ من عمليات الهدم التي سبقت عيد الأضحى بيومين وأعربوا عن تخوفهم من تأخر الجمعيات الاغاثية بمدهم بالشوادر والاخشابْ بسبب عطلةِ العيدْ.
ويأوي مخيم الريحانيّة أكثر من /1500/ لاجئٍ سوريّ نزحوا من مدينة حمص منذ ثلاثة أعوام بفعل المعارك المشتعلة.
وتقدّرُ اللجنة المسؤولة عن متابعة أوضاع المخيّم والتي تضمّ عدداً من الناشطين في المجال الاغاثي والطبي بأنّ ما يزيد عن نسبة 90% من قاطنيه هم من النساء والأطفال.
وسبق للسلطات اللبنانية أن أنذرت سكانه بإخلائه في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016 لكنها ما لبثت أن تراجعت عنه إلى أن نفذت الهدم تطبيقاً لقرار مجلس الدفاع الأعلى الصادر في شهر نيسان/ ابريل الماضي والقاضي بهدم كافة المخيمات ذات الخيم الاسمنتية معلّلاً قراره بالخوف من توطين اللاجئين السوريين، في وقتٍ كانت الاسقف الاسمنتيّة ملاذاً للاجئين تقيهم من البردِ والعواصفْ في الأماكن المرتفعة.