إنشاء مصنع طائرات “بيرقدار” التركية على أرض أوكرانية

أربيل- نورث برس

صرح سفير أوكرانيا في تركيا، فاسيل بودنار، أن شركة “بيرقدار” التركية ستبني مصنعاً لإنتاج طائرات بدون طيار هجومية من طراز “بيرقدار” على الأراضي الأوكرانية، حسب اتفاق.

وفي مقابلة لموقع “آر بي كي” الأوكراني، أشار السفير إلى أن شركة “بيرقدار” اشترت قطعة أرض في أوكرانيا لبناء المصنع وتطويره.

وتخطط الشركة لتنفيذ المشروع على الأراضي الأوكرانية، لأنه، وفقًا لبودنار، كان “التزامًا شخصيًا تقريبًا لأصحاب الشركة  لجعل هذا الإنتاج في أوكرانيا”.

وأضاف السفير أن المصنعين الأوكرانيين الذين ينتجون المحركات والعجلات وقطع الغيار سيشاركون في إنتاج “الطائرات” في أوكرانيا.

وقال الدبلوماسي الأوكراني “سيبنى المصنع، حيث وافقت الحكومة على الاتفاقية الثنائية قبل نحو أسبوع، وأرسلتها إلى البرلمان للمصادقة على الاتفاق”.

وكان يوجد اتفاقية بين أوكرانيا وتركيا لتوسيع الإنتاج المشترك للطائرات بدون طيار، تنص على إنشاء مصنع لإنتاج طائرات “بيرقدار” القتالية بدون طيار في أوكرانيا.

وحينها صرح وزير الدفاع  الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، أن الطائرات التركية بدون طيار ستزود بمحركات أوكرانية.

ومن المحتمل أن تؤثر هذه الاتفاقية على سير العلاقات الروسية التركية، علماً أن الأخير لعب دوراً ازدواجياً في الحرب الدائرة بأوكرانيا منذ الرابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي، لكن لم يصدر من الجانب الروسي أي تعليق على هذا المشروع.

إعداد وتحرير: هوزان زبير