دورات لتنمية المواهب الفنية والخط العربي بمدينة منبج شمالي سوريا

منبج – جهاد نبو/ فتاح عيسى – NPA
يستمر مركز الثقافة والفن في مدينة منبج، شمالي سوريا، بدوراته التدريبية الصيفية لتنمية المواهب في الموسيقا والرسم، إضافة لدورة تدريبية على الخط العربي بأنواعه، والتي يتميز بها مركز الثقافة والفن في مدينة منبج عن باقي المناطق في شمال وشرقي سوريا.
تقول الإدارية في مركز الثقافة والفن في مدينة منبج روز إسحاق لـ"نورث برس" إن دورة التدريب على الخط العربي افتتحت نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي، إلى جانب دورات في الرسم والعزف على الآلات الموسيقية والصولفيج الغنائي.
وتبلغ مدة الدورات الصيفية في المركز بشكل عام ودورة الخط العربي بشكل خاص ثلاثة أشهر، بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، ويؤمن مركز الثقافة والفن في مدينة منبج معظم احتياجات الدورة مجاناً للطلاب.
"إحياء الخط العربي"
أوضحت إسحاق أن الغاية من الدورة هي "إحياء الخط العربي بعد اندثاره وقلة الاهتمام به في المنطقة منذ عدة سنوات"، مشيرة إلى أن نحو/20/ شخصاً التحقوا بهذه الدورة، التي ستتضمن مشروع تخرج، كي يتبنى مركز الثقافة والفن أحد المتميزين ويؤمن فرصة عمل له مع المركز.
وأضافت إسحاق أن التركيز على إقامة الدورات التدريبية في تنمية المواهب خلال فترة الصيف، يعود إلى تعطيل المدارس فيها كي يستفيد منها أكبر عدد من المواهب الشابة، مشيرة إلى أن مركز الثقافة والفن يعمل على مشروع إعداد ممثل مسرحي، إضافة للعمل على افتتاح دورات خاصة في المسرح.
بدوره أوضح عبد المجيد الشواخ(29 عاماً)، طبيب أسنان وأحد المشاركين في الدورة، أنه أراد تنمية موهبته في الخط العربي من خلال هذه الدورة.
دور المعلم
أضاف الشواخ أن دروس الخطوط العربية تعتبر ممتعة له، وخاصة مع وجود تفاعل بين الطلاب والمدرس، الذي يشرح لهم كيفية الكتابة ومن ثم يطبق ذلك عملياً على اللوح، وبعدها يطلب من الطلاب تطبيق الأمثلة على كتابة الأحرف عملياً على أوراق وكراسات خاصة، ويختتم الدرس بمشاهدة أعمال الطلاب وتصحيح الخاطئة منها.
من جهته أوضح المدرس صالح شيخ جنيد, خريج كلية الفنون الجميلة بحلب, الذي يشرف على دورات الخط العربي في المركز، أن الدورة بدأت بتعليم الطلاب على خط الرقعة، وتتضمن ضبط قواعد الكتابة وكيفية وضع النقاط,  مضيفاً أنها ستتبع بدورات أخرى لتعليم الخطوط الأخرى مثل الديواني والنسخي والفارسي والكوفي.
وأضاف جنيد أن مبادئ الخط العربي التي يتم شرحها وتطبيقها في الدورات هي طريقة الإمساك بالقلم، والجلسة الصحيحة وتقنية ضبط الحروف فيما يشبه الموسيقا أو أي عمل فني آخر، موضحاً أن جمال الخط موهبة يتم تنميتها بالدراسة.
يذكر أن الإدارة المدنية الديمقراطية في منبج افتتحت في السابع والعشرين من نيسان/أبريل 2019 مركزاً ثقافياً جديداً قرب المجمع التربوي في المدينة, بهدف تسليط الضوء على التنوع الثقافي الموجود في المدينة.
وكانت إدارة حركة الثقافة والفن قد افتتحت مركزها السابق في تموز/يوليو 2017، ضمن مقر الجمعية الشركسية، بالقرب من دوار السبع بحرات في مركز المدينة.