الإدارة الذاتية: كمية القمح المُسلّمة في الرّقة تحقّق الاكتفاء الذاتي حتى الموسم القادم

الرقة – نورث برس

قال مسؤول اقتصادي في مدينة الرّقة شمالي سوريا، الاثنين، إن كمية القمح المُسلّمة تحقّق الاكتفاء الذاتي حتى الموسم القادم.

وبلغت كمية القمح المُسلّمة حتى تاريخ أمس الأحد 115 ألفاً وخمسمئة طن، وفقاً لشركة تطوير المجتمع الزراعي في مدينة الرّقة.

وقال أحمد العلي، الرئيس المشارك لشركة تطوير المجتمع الزراعي، إن الكمية المُسلمة من قبل المزارعين والتجّار للمراكز التابعة للشركة تفوق حاجة المطاحن في الرّقة وريفها.

الكمية التي تحتاجها المطاحن تتراوح بين 90 و 95 ألف طن يُضاف لها كمية البذار التي ستُوزّع على المزارعين استعداداً للموسم الزراعي القادم، وفقاً لما ذكره “العلي”.

وأضاف لنورث برس، أن الشركة كانت قد قرّرت إيقاف استلام القمح في الخامس والعشرين من تموز/يوليو الحالي لكن المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية اتخذ قراراً بتمديده حتى نهاية الشهر الحالي.

وأشار، إلى أن إنتاج القمح للموسم الزراعي الحالي جيد مقارنةً بموسم العام الماضي.

والسبت الفائت، أصدرت الإدارة الذاتية تعميماً حدّدت فيه نهاية تموز/يوليو الحالي، موعداً نهائياً لاستلام القمح في كافة المراكز التابعة لها في شمال شرقي سوريا.

وحذَّر التعميم التجّار من التخلُّف عن تسويق القمح إلى مراكز الشراء المعتمدة، وأن أيّ تخلّف عن هذا التاريخ يُعرِّض صاحبه للمساءلة القانونية، وفقاً للقوانين المعمول بها في مناطق الإدارة الذاتية.

وأرجعت الإدارة الذاتية أسباب إصدار التعميم إلى أنه جاء بناءً على مقتضيات المصلحة العامة وحفاظاً على الأمن الغذائي في مناطق شمال شرقي سوريا.

وحدّدت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسعيرة شراء القمح بـ 2200 ليرة سورية، وتخضع التسعيرة لنظام الدرجات التي يُراعى فيها جودة القمح ونقائه من الشوائب.

إعداد: عمار عبد اللطيف – تحرير: زانا العلي