سكان سري كانيه يشتكون من تحول أطراف المدينة إلى مكب للأوساخ

سري كانيه/رأس العين – حسن عبدالله – NPA
يشتكي أهالي مدينة سري كانيه/رأس العين بريف الحسكة الشمالي من تحول أطراف مدينتهم إلى مكب للقمامة، حيث تنتشر أكوام من الأوساخ والنفايات عند مداخل المدينة وجوانب الطرق الفرعية.
وتعوّد الكثير من أهالي المدينة في الفترة الأخيرة، على رمي أوساخهم من المخلفات المنزلية والصناعية والحيوانات النافقة، عند الطريق المؤدي الى مزار الشهداء؛ ليتحول الطريق تدريجياً إلى مكب طويل للقمامة.
ويقول السكان القاطنون في الحي القريب من المزار، والواقع على الطريق الواصل بين طريق الحسكة وحي الصناعة إن الطريق تحول إلى "مكب للزبالة"، على حد تعبيرهم.
ويؤكد عدد من الأهالي أنهم رفعوا شكوى ولعدة مرات إلى البلدية؛ لكن دون جدوى.
أبو فريد (55عاماً)، مواطن من سكان المدينة يقول لـ"نورث برس" إنه بعد أن يأس من البلدية إثر مراجعته لها عدة مرات، مطالباً أن تحل هذه المشكلة "لكن لا أحد يهتم"، على حد قوله.
ويضيف أبو فريد "منذ فترة ليست بقصيرة تقف السيارات عند المنطقة الواصلة بين طريق الحسكة والمنطقة الصناعية، ويلقون أكياس الأوساخ والمخلفات على جانبي الطريق وصولا إلى باب المزار؛ مما أدى إلى تراكم الأوساخ هناك وانتشار رائحة الحيوانات النافقة".
و يؤكد أبو فريد "أن موظفي البلدية يمرون من هناك يومياً ويتجاهلون ما يرونه من تلك الأوساخ دون أن يفعلوا شيئاً لحل هذه المشكلة".
تخوف من انتشار الأمراض
بدوره يشير المواطن صالح دياب إلى أن "تراكم الأوساخ على جانبي الطرق ومداخل المدينة أدى مع حلول الصيف إلى انتشار رائحة نتنة في محيط المدينة، إضافة إلى تزايد الحشرات"، محذراً من أن هذه الظاهرة "قد تساهم في انتشار الأمراض".
ردّ البلدية
يقول عبد السلام محمد مدير مكتب البيئة في بلدية سري كانيه لـ"نورث برس" أنهم عاجزون عن معالجة المشكلة؛ لأنهم لا يملكون مكباً قريباً للقمامة، كما أن المكب الحالي بعيد نسبياً.
وأوضح محمد أن المكب يبعد عن المدينة نحو /50/ كم، الأمر الذي يؤدي إلى تعطل آليات البلدية القديمة، وبالتالي إعاقة عمل تنظيف أحياء المدينة؛ مما يضطر بالبعض من الأهالي إلى إلقاء مخلفاتهم في محيط المدينة. مبيناً أن عمال البلدية يقومون بتنظيف المدينة وفق نظام الورديات "مسائية وصباحية"
ويؤكد مدير مكتب البيئة أنهم بصدد إيجاد حل جذري للمشكلة من خلال إنشاء مطمر صحي لمخلفات المدينة تكفي لمدة خمس سنوات.
وأضاف عبد السلام محمد مدير مكتب البيئة أنهم عمدوا مؤخراً  إلى توزيع حاويات القمامة في الأحياء والشوارع.