بعد سبع سنوات..عجلة العمل تعود لمعمل سكر تل سلحب بريف حماة

دمشق – نورث برس

قال المدير العام للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية في الحكومة السورية، إبراهيم نصرة، أمس الأربعاء، إنَّ منتجي الشوندر السكري بمنطقة الغاب بدأوا اليوم بتوريد محصولهم إلى معمل سكر تل سلحب، بعد توقفه عن العمل والإنتاج نحو سبع سنوات.

ومنذ عام 2015، تراجعت الزراعات بشكل عام في سهل الغاب بريف حماة الغربي، وتَقدمها الشوندر السكري، بسبب عمليات القصف المتبادل، بين فصائل المعارضة السورية وقوات الحكومة.

وفي تصريحٍ لجريدة الوطن شبه الرسميَّة، أوضح “نصرة”، أنَّ “الإنتاج المُقدّر استلامه من الشوندر ما بين 150 إلى 160 ألف طن، سيُعطي سكراً بنحو 10 بالمئة من الكميات المستلمة من الفلاحين وسيساهم في تخفيض سعره إلى نحو 20 بالمئة”.

وأضاف، أن “إقلاع المعمل مجدداً وعودته لتصنيع السكر، تمّ بفضل الجهود التي بذلها الفنيّون والعاملون بالشركة، في صيانة آلاته وخطوط إنتاجه، رغم التحديات الكبيرة والحظر الاقتصادي المفروض على البلد ظلماً وعُدواناً”.

وتحوّل الشوندر السكري؛ خلال السنوات الأخيرة، والذي يُعدّ من أهم الزراعات في سهل الغاب إلى علفٍ  للماشية بعد نزوح معظم السكان، فضلاً عن خروج معمل سكر جسر الشغور، غرب إدلب، عن العمل بشكل نهائي عام 2016  بسبب تعرُّضه للقصف.

إعداد وتحرير: سلمان الحربي