لبنان يخطط لإعادة 15 ألف لاجئ سوري شهرياً بعد قطع الدعم عنهم

أربيل- نورث برس

رفض وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية عصام شرف الدين، أمس الاثنين، فكرة عدم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، فيما كشف عن خطة تقوم على إعادة 15 ألف نازح شهرياً.

جاء حديث الوزير اللبناني في اجتماع اطلع فيه رئيس بلاده ميشيل عون، على مضمون اللقاء الذي عقده سابقاً مع المدير الإقليمي لمفوضية اللاجئين للأمم المتحدة حول قضية عودة النازحين السوريين.

وتحدث شرف الدين خلال لقائه عون، عن “اقتراحات بشأن عودة اللاجئين تقدم بها لبنان الى المدير الإقليمي لمفوضية اللاجئين للأمم المتحدة اياكي أيتو الذي وعد بمراجعة مرجعيته، على أن يعود بالإجابة عنها خطياً”.

وكشف الوزير اللبناني عن المقترح، وهو “وقف المساعدات عن كل دفعة وعددهم 15 ألف شهرياً” وفق ما هو مقترح، باعتبار أن “دفع المساعدات لهم وهم على الأراضي اللبنانية يشكل حافزاً لهم للبقاء في لبنان”.

وقال شرف الدين، وفقاً للوكالة اللبنانية الرسمية: “إننا على تواصل مع سوريا التي تمد يدها للتعاون لتسهيل هذه العودة، بحيث تكون عودة كريمة وآمنة”.

كما كشف عن “خطة تشكيل لجنة ثلاثية مع دمشق ومفوضية شؤون اللاجئين وأخرى رباعية مع كل من تركيا والعراق والأردن لتحقيق هذه العودة”.

واعتبر أنه “إذا أنشئت اللجنة الثلاثية، نكون قد قطعنا شوطاً مهماً إلى حد كبير لنتحدث لاحقاً في التفاصيل الأمنية خلال فترة العودة التي يطلبها المفوض الأممي”.

إعداد وتحرير: هوزان زبير