تُحذّيرات من تسجيل إصابات عالية بدودة القطن في الرقة

الرقة – نورث برس

حذّرت لجنة الزراعة والري في مجلس الرقة المدني، شمالي سوريا، الأحد، من تسجيل إصابات بنسبة عالية بدودة القطن.

وقال حمود الخلف رئيس مكتب الوقاية في لجنة الزراعة والري، إن خلال جولات المكتب الميدانية على الحقول الزراعية المزروعة بالقطن لاحظ انتشاراً واسعاً لدودة القطن.

وأضاف لنورث برس، أن التغيرات المناخية التي شهدتها المنطقة وهبوب الرياح والارتفاع المتفاوت في درجات الحرارة عززت من نشاط ديدان القطن.

وأشار، إلى أن الاستبيانات التي جمعها مكتب الوقاية في الرقة توضِّح أن نسب تسجيل الإصابة هذا العام عالية مقارنة مع السنوات السابقة.

وتُعرف الدودة الشوكية أو دودة القطن بأنها حشرة لا يتجاوز طولها ثلاث سنتيمترات، بيضاء اللون تأكل أجراس القطن والزهرة فور صدورها، ما يؤدي لفشل محصول القطن.

وذكر”الخلف”، أن اتباع برنامج وقاية صحيح ومُبكِّر واتباع الإرشادات الزراعية الصحيحة، من الممكن أن يخفف من تأثير دودة القطن على الشُجيرات وعلى إنتاجية الموسم في وقتٍ لاحق.

ودعا “الخلف”، المزارعين في ريف الرقة للتواصل مع مكتب الوقاية والأخصائيين الزراعيين للحصول على الإرشادات المناسبة لتفادي خطر تلف المحصول.

ونوّه إلى ضرورة تجنب المزارعين المكافحة العشوائية للآفات الزراعية بما فيها دودة القطن، تجنباً للآثار السلبية للمبيدات الزراعية على البيئة.

إعداد: عمار عبد اللطيف -تحرير: عمار حيدر