توزيع جلاءات مدرسية باللغة التركيّة بمناطق سيطرة المعارضة

ريف حلب الشمالي- نورث برس

قالت مصادر خاصة، الخميس، إنه تم توزيع جلاءات مدرسية باللغة التركيّة مترجمة إلى العربية، على طلاب المرحلة الانتقالية في مناطق سيطرة فصائل المعارضة الموالية لتركيا، شمالي حلب.

وقالت المصادر، إن النظام التعليمي الابتدائي في مناطق سيطرة فصائل المعارضة الموالية لتركيا لا رسوب فيه، بل هو عملية انتقال من صف إلى صف أعلى، وهو ما يتم تطبيقه في نظام التعليم بالمنطقة.

وأضافت أن عملية الرسوب للطلاب في تلك المرحلة مقرونة بطلب من ولي الأمر وبموافقة خطيّة منه فقط، وإلا فيتم انتقاله بشكل روتيني للصف الأعلى.

وأشارت المصادر، أن هناك اختلافاً واضحاً في نُظم التعليم، حيث أن نظام التعليم المطروح في تركيا يعتمد على نظام “syobis” ويوجد فيه مشاكل عديدة من ناحية حساب العلامات.

والنظام المفروض على مديريات التعليم في المنطقة من قبل التربية التركية، يدخل فيه كل ما يخصُّ المدرسة من بياناتِ طلاب وعلاماتهم ودوامهم، وعنه تصدر الجلاءات، بالإضافة لذاتيّات الكادر التدريسي في تلك المدارس.

فُوجِىء العديد من السكان في المنطقة؛ بعدم رسوب أطفالهم في المدرسة مع وجود أسماءهم باللغة التركية على غلاف الجلاء مترجمة إلى العربية خلال تسلُّمَهم النتائج في حزيران الحالي.

إعداد فاروق حمو- تحرير: فنصة تمو