شخصيات أوروبية وسورية تحذر من مخاطر الغزو التركي المحتمل

القامشلي – نورث برس

حذرت 250 شخصية أوروبية وسورية، الثلاثاء، من نتائج خطيرة لأي غزو تركي محتملة لشمال سوريا، داعين إلى معالجة بعض القضايا العالقة بالحوار.

ووقع 250 شخصية، على عريضة خاطبت المجتمع الدولي، محذرة من تعرض الأمن الإقليمي والدولي للخطر وزيادة مخاطر الإرهاب العالمي في حال شنت تركيا أي هجمات على الشمال السورية، حسب ما نشر موقع مجلس سوريا الديمقراطية “مسد”.

وأشارت العريضة، إلى أن المنطقة التي تستهدفها تركيا تحوي أكثر من 27 مركز احتجاز لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ومخيمات عائلاتهم وهي مهددة بفقدان السيطرة الأمنية.

كما حذرت من موجه لجوء جديدة تقدر أعدادهم بمئات الآلاف نحو دول أوروبا الغربية.

ودعا الموقعون المفوضية الأوربية والبرلمان الأوربي والأمم المتحدة والرأي العام لوضع حدٍّ للتهديدات التركية المتصاعدة ومنع أيّ غزوٍ محتملٍ لها يودي إلى حدوث كارثةٍ ومأساةٍ إنسانية وتطهيرٍ عرقي.

وطالبوا بممارسة الضغط الدبلوماسي على تركيا لثنيها عن التصعيد وإلزامها باحترام اتفاقيات وقف إطلاق النار المبرمة في تشرين الأول/أكتوبر 2019 وحل القضايا العالقة بالحوار.

كما دعوا إلى تشكيل لجنة دولية بإشراف أممي لمراقبة التحركات العسكرية على حدود البلدين ومنع الاشتباكات بين الطرفين.

وفي وقت سابق اليوم، دعا 32 حزباً في شمال شرقي سوريا التحالف الدولي وروسيا لفرض حظر جوي على المنطقة، لمنع “اجتياح تركي جديد من شأنه التسبب في ضرر لحياة الملايين من السكان”.

إعداد وتحرير: عدنان حمو