القامشلي .. أحزاب سياسية تطالب بفرض حظر جوي لمنع غزو تركي

القامشلي – نورث برس

دعت قوى وأحزاب سياسية ناشطة في شمال شرقي سوريا، الثلاثاء، التحالف الدولي وروسيا لفرض حظر جوي على المنطقة، لمنع “اجتياح تركي جديد من شأنه التسبب في ضرر لحياة الملايين من السكان”.

وجاء ذلك خلال بيان، أصدره 32 حزب وقوة سياسية،  طالبوا من خلاله السوريين في الداخل والخارج للقيام بنشاطات وفعاليات وحملات، للضغط من أجل وقف التصعيد العسكري التركي ومحاسبة تركيا على “جرائمها ضد الإنسانية”.

وفي الفترة الأخيرة، كثفت أنقرة تهديداتها بشن عملية عسكرية جديدة في سوريا، وركز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان على مدينتي منبج وتل رفعت، بريف حلب الشمالي.

واعتبر البيان أن عدم وجود أي موقف أممي حازم ينذر تركيا بمحاسبة دولية جراء خروقاتها للقانون الدولي والإنساني، شجعها على استكمال مشروعها التوسعي “لاحتلال” المزيد من الأراضي السورية.

وعلى الرغم من صدور العديد من التصريحات والمواقف الدولية الداعية إلى التزام تركيا باتفاقيتي وقف إطلاق النار، اللتين وقعتا في 2019، وعدم تنفيذها أي عمل عسكري جديد في سوريا، إلا أنها “لم تلق آذاناً مصغية”، إذ تستمر تركيا في أعمالها العدائية تجاه شعوب المنطقة، وفق ما ورد في البيان.

وقال البيان إن أي عمل عسكري جديد في سوريا، من شأنه “نسف” إنجازات قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي في الحرب على “داعش” ونشر الفوضى، وزيادة موجات اللجوء إلى أوروبا والدول الإقليمية، إضافة لخلق بيئة مناسبة لعودة أخطر “تنظيم إرهابي” في العالم.

إعداد وتحرير: رهف يوسف