بوريل في طهران تمهيداً لاستئناف المفاوضات النووية

أربيل- نورث برس

التقى منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بكبير دبلوماسي إيراني، السبت، بعد وصوله إلى طهران لإجراء محادثات بشأن جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

وتهدف الزيارة المفاجئة التي قام بها بوريل إلى العاصمة الإيرانية ليل الجمعة، إلى إعادة المحادثات لمسارها بعد ثلاثة أشهر من توقفها وسط خلافات بين إيران والولايات المتحدة.

وتوقفت المفاوضات في آذار/ مارس الماضي، وسط خلافات بين طهران وواشنطن، لا سيما بشأن مطالبة إيران بإزالة الحرس الثوري الإسلامي من قائمة الإرهاب الأميركية.

وكتب بوريل على تويتر: “الدبلوماسية هي السبيل الوحيد للعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق وعكس التوترات الحالية”.

ونقلت “فرانس برس” في خبر عاجل عن بوريل قوله، إنه أعلن استئناف المحادثات النووية الإيرانية في الأيام المقبلة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إيرنا”، إن بوريل ذهب إلى اجتماع مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في الصباح، ومن المتوقع أن يجرى محادثات مع مسؤولين إيرانيين آخرين في وقت لاحق اليوم.

وظل الاتفاق النووي الإيراني معلقًا منذ عام 2018، عندما انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق وبدأ في فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

وسعت إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن إلى العودة للاتفاق، رغم تعرض سياستها تلك لانتقادات من داخل الكونغرس.

وتهدف المحادثات، التي بدأت في نيسان/ أبريل من العام الماضي، إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق، بما في ذلك من خلال رفع العقوبات، مع ضمان امتثال إيران الكامل لالتزاماتها النووية.

إعداد وتحرير: هوزان زبير