“ألف غصة صنعت فجراً”.. مذكرات عن حرب كوباني ضمن مهرجانها الأدبي

كوباني – نورث برس

قالت لالشين عبدالله، وهي كاتبة ومقاتلة، إنها أردت أن تتحدث في كتابها “ألف غصة صنعت فجراً”، عن بعض الآلام والمعاناة خلال مقاومة كوباني وبطولات شبابها كي تصبح وثيقة تاريخية لا تنسى مثل ما تم نسيان ما أبداه الشعب الكردي من مقاومات خلال تاريخه”.

وجاء كلام “عبدالله”، لنورث برس، على هامش ندوة حوارية عن الكتاب، ضمن مهرجان كوباني الأدبي الأول، والذي تضمن حفلاً لتوقيع الكتاب بنهاية الندوة.

وأضافت “عبدالله”، أن “مقاومة كوباني كانت تشبه ستالين غراد أو هي تاريخ جديد يطوي في صفحاته إخوة الشعب في المنطقة حيث شارك مقاتلين عرب في هذه المقاومة التاريخية، كما قدم مقاتلين من جميع بقاع العالم تلبية لنداء كوباني، كي يسطروا معاً تاريخاً جديداً للمنطقة”.

وأشارت إلى أنها “دونت أحداث هذه المقاومة بطريقة قصصية تاريخية وعلى شكل مذكرات يومية كي لا ينسى هذا التاريخ ولا تنسى هذه الأحداث والبطولات”.

وذكرت “عبدالله”، أن اختيار عنوان “ألف غصة”، جاء لأن الشعب الكردي عانى بشكل كبير خلال تاريخه ما لم يعانيه أي شعب آخر، فسكان المنطقة الأصليين قاوموا الهجمات الخارجية على مدار التاريخ  بسبب غنى ترابهم وفكرهم وفلسفتهم.

وقالت: “الهجمة الأخيرة على الشعب الكردي باسم داعش والتي بدأت من كوباني، تسببت بمعاناة الشعب الكردي ومنهم الكرد في مدينة الرقة”.

إعداد: فتاح عيسى – تحرير: محمد القاضي