عضو في الكونغرس الأميركي يحذّر من خطورة إهمال تهديدات “القاعدة وداعش”

واشنطن – نورث برس

حذّر عضو الكونغرس الأميركي، مارك والتز، من خطوة تراجع الاهتمام الأميركي بالحرب على “الإرهاب””، وقدرة التنظيمات “القاعدة وداعش” على شن العمليات داخل الأراضي الأميركية إذا تركت دون محاسبة على الأرض.

وأشار “والتز”، عبر تغريد على صفحته الشخصية في “تويتر”، إلى أن حادثة اعتقال التحالف مؤخراً لقيادي كبير في تنظيم “داعش” في شمال غرب سوريا مؤشر على استمرار خطر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وقدرته على المقاومة والنشاط على الأرض.

وكان المتحدث باسم عملية العزم الصلب، قد صرّح في بيان، أن “قوات التحالف اعتقلت قيادياً كبيراً في داعش خلال عملية في سوريا في السادس عشر من حزيران / يونيو”، وبحسب بيان التحالف فإن الشخص المحتجز يمتلك خبرات في صناعة المتفجرات كما أنّه أحد أكبر قادة الجماعة في سوريا.

وقال مسؤول أميركي، رفض الكشف عن اسمه، لنورث برس، إن الشخص الذي تم القبض عليه وهو أحمد الكردي الذي كان مسؤولاً عن التخطيط لعمليات باسم تنظيم “داعش” الذي ورغم هزيمته على الأرض فإنه لا يزال يتمتع بالقدرة على التخطيط وشنّ العمليات المتفرقة.

وأضاف: “ندرك مدى خطورة ترك التنظيم يعيد لملمة قواه لذلك لازلنا ملتزمين بالتعاون مع شركائنا على الأرض لضمان الهزيمة النهائية لداعش ومنع التنظيم من العودة إلى نشاطاته وإرساء الاستقرار في شمال سوريا والمنطقة”.

وتضم مناطق شمال شرقي سوريا عدة سجون خاصة بعناصر تنظيم “داعش”، ويقدر عدد المحتجزين فيها بالآلاف، وأبرزها سجن الشدادي وسجن الصناعة في حي غويران بالحسكة.

ولا تزال مناطق شمال وشرقي سوريا تشهد نشاطاً لخلايا “داعش”، تستهدف بين الحين والآخر نقاطاً لعناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، بالإضافة لاستهداف قاعدة أميركية في مدينة الشدادي، جنوب الحسكة، بعدة صواريخ خلال الشهور القليلة الماضية.

ويتخوف السكان والمسؤولون في مناطق شمال شرقي سوريا بعد التهديدات التركية بغزو مناطق في الشمال السوري من أن التهديدات تتيح الفرصة “لإعادة وإحياء تنظيم داعش من جديد”.

وقالت ميرفي تاهير أوغلو، رئيسة قسم الدراسات التركية في معهد “راند” الأميركي، لنورث برس، إن “حالة الميليشيات السورية المدعومة تركياً وارتباطاتها المشبوهة والخلافات فيما بينها تصعّب هدف أردوغان في شنّ عملية تركية في الشمال السوري” بالإضافة إلى معارضة روسيا وإيران والحكومة السورية لمثل هذه العملية.

إعداد: هديل عويس – تحرير: محمد القاضي