برعاية تركية.. اتفاق بين المعارضة المسلحة وتحرير الشام

ريف حلب الشمالي – نورث برس 

اتفقت فصائل معارضة مسلحة موالية لتركيا والعاملة في مناطق شمال حلب مع هيئة تحرير الشام “جبهة النصرة سابقاً”، الثلاثاء، على إعادة خارطة السيطرة إلى وضعها السابق قبل الاشتباكات الأخيرة، وإطلاق سراح جميع الأسرى الموقوفين لدى الطرفين، وذلك خلال اجتماعٍ مع القوات التركية.

والجمعة الماضية، اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصيلي أحرار الشام والفيلق الثالث الذي تقوده الجبهة الشامية شمال حلب، تخللها تدخل هيئة تحرير الشام إلى جانب أحرار الشام في ريف عفرين والسيطرة على عدة مناطق.

وقال مصدر عسكري في الجبهة الوطنية للتحرير، لنورث برس، إن “المخابرات التركية اجتمعت في منطقة عفرين شمالي حلب مع قادة من هيئة تحرير الشام وآخرين من فصائل المعارضة المسلة، بهدف حل الخلافات بين الطرفين”.

وأضاف المصدر، أن “الاجتماع انتهى بعد ظهر اليوم، بين الأطراف الثلاث بالاتفاق على إطلاق سراح جميع الأسرى لدى طرفي الصراع بشكل مباشر، وإلغاء لجنة ما تُسمى الصلح التي شكلتها فصائل المعارضة شمال حلب، وكافة القرارات الصادرة عنها في قضية حركة أحرار الشام”.

وذكر أن الملف قد أحيل إلى الجانب التركي بشكلٍ كامل، كما أعطت الأخيرة تعليمات بضرورة تراجع كافة الفصائل عن المناطق التي سيطرت عليها مؤخراً، وإعادة خارطة السيطرة إلى وضعها قبل الاشتباكات في شمال وشرق حلب وخاصة منطقة عفرين.

ووفقاً لمصادر أخرى، فإن هيئة تحرير الشام التي سيطرت على قرى باصوفان وفافرتين وكباشين جنوبي عفرين وباشرت بالانسحاب نحو مناطق سيطرتها في إدلب، في حين عادت قوات فيلق الشام لتلك القرى التي كانت قد انسحبت منها يوم أمس.

إعداد: بهاء النوباني – تحرير: عدنان حمو