تزامناً مع انخفاض الفرات.. لجنة الزراعة في الرقة تدعو للالتزام بالخطة الزراعية 

الرقة – نورث برس

دعت لجنة الزراعة والري في مجلس الرقة المدني، الأحد، المزارعين للالتزام بالخطة الزراعية الموضوعة للموسم الصيفي الحالي.

وأمس السبت، أصدرت لجنة الزراعة والري تعميماً دعت فيه المزارعين للالتزام بالخطة الزراعية، بسبب الانخفاض في مستوى نهر الفرات وانخفاض منسوب مياه بحيرة الطبقة.

وقال شيخ نبي خليل، رئيس قسم تشغيل قنوات الري، إن مساحاتٍ من الموسم الزراعي الصيفي تواجه خطر الجفاف بسبب انخفاض منسوب نهر الفرات.

والتزام المزارعين بالخطة الزراعية الموضوعة من قبل لجنة الزراعة والري والتي تقوم على زراعة 25٪ من مساحة العقار الزراعي بالذرة الصفراء كفيل بتخفيف أثر انخفاض الفرات، وفقاً لما ذكره “شيخ نبي”.

وأضاف، لنورث برس، أن الذرة من المحاصيل التي تستجر كمية كبيرة من المياه، وعدم التزام المزارعين بالخطة الزراعية ستزيد الأمور تعقيداً وسيحمل قنوات الري الصادرة عن نهر الفرات فوق طاقتها.

وأشار “خليل”، إلى أن استجرار مياه الري من قبل المزارعين خارج الخطة التي وضعتها لجنة الزراعة والري، سيؤدي بطبيعة الحال إلى حرمان مزارعين أخرين من وصول مياه الري إليهم.

وذكر رئيس القسم أن لجنة الزراعة والري في الرقة غير مسؤولة عن تأمين مياه الري للأراضي الزراعية التي لا يلتزم مزارعوها بالخطة الزراعية.

ويعتمد مزارعو أرياف الرقة في ري نحو مئة ألف هكتار على مياه نهر الفرات وقنوات الري التي تستجر مياهها من النهر ومن مياه نهر البليخ.

ومنذ بداية العام الماضي 2021، انخفض منسوب مياه نهر الفرات إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، بسبب حجز تركيا تدفق مياه النهر تجاه الأراضي السورية.

وانخفضت كمية تدفق مياه نهر الفرات إلى ما دون ال 200 متر مكعب بالثانية، وهي أقل من نصف الكمية المتفق عليها بين الحكومتين السورية والتركية عام 1987.

إعداد: عمار عبد اللطيف – تحرير: عمار حيدر