لبنان يتحدث عن صعوبات تمرير الغاز من مصر عبر سوريا

أربيل- نورث برس

أعلنت لبنان، أمس الجمعة، عن أن هناك صعوبات تواجه نقل الغاز من مصر، أبرزها أن القاهرة تطالب بضمانات أميركية لعدم تطبيق عقوبات على سوريا سواء حالياً أو مستقبلاً، في حال توريد الغاز إلى لبنان.

وقال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب،  في إفادة صحفية، إن “هناك أموراً أخرى يجب على لبنان تنفيذها، ويتم التفاوض بشأنها حالياً مع القاهرة”.

وأشار المسؤول اللبناني إلى أن ذلك “سيستغرق وقتاً أطول من استيراد الكهرباء من الأردن”.

ومن المقرر أن يتم تمرير الغاز المصري عبر مشروع خط الغاز العربي الواصل من مدينة العريش المصرية عبر الأردن إلى سوريا ثم إلى لبنان، في حين سيتم نقل الكهرباء الأردنية عبر الشبكة السورية إلى لبنان.

وفي السادس والعشرين من كانون الثاني/ يناير الماضي، وقع وزراء الطاقة لكل من لبنان والأردن وسوريا في العاصمة اللبنانية بيروت، اتفاقاً لتزويد لبنان بكمية 150 ميغا واط ليلاً  و250 ميغا واط صباحاً من الكهرباء عبر الشبكة السورية.

وحينها، قال وزير الطاقة اللّبناني وليد فياض، إن تطبيق اتفاق استجرار الطاقة يبقى بانتظار تمويل البنك الدولي الذي من المنتظر أن يتم خلال الشهرين المقبلين.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، إن الاتفاق “يأتي في ظرف لبناني حساس”.

بدوره، قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، خلال التوقيع، إن سوريا أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان عبر سوريا وستقدم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق.

وفي الثامن والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، توصل وزراء الكهرباء في كل من سوريا ولبنان والأردن إلى اتفاق في عمان لتزويد لبنان بالطاقة الكهربائية عبر خط الربط الكهربائي بعد إجراء أعمال الصيانة والتأهيل اللازمة.

وبدأ مشروع الربط الكهربائي الأردني السوري عام 2001، لكنه توقف عام 2012 لأسباب فنية نتيجة أعمال التدمير والتخريب التي لحقت بخط الربط  داخل الأراضي السورية.

إعداد وتحرير: فنصة تمو