سوريا المستقبل: التهديدات التركية تهدف لضرب الأمن والاستقرار في المنطقة

دير الزور- نورث برس

قال ثامر الشمري رئيس حزب سوريا المستقبل في دير الزور، شمالي سوريا، السبت، إن التهديدات التركية الأخيرة والإعلان عن بدء نشاط عسكري، الهدف منها ضرب الأمن والاستقرار في مناطق شمال شرقي سوريا.

والخميس، قال مجلس الأمن القومي التركي، في بيان، إن “العمليات العسكرية الجارية وتلك التي ستُنفذ على حدودنا الجنوبية (الحدود مع سوريا والعراق) ضرورة لأمننا القومي ولا تستهدف دول الجوار”.

ويأتي هذا بعد أيام من تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تفيد بنية تركيا شن عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري.

وأضاف “الشمري” لنورث برس، أن “ما تفعله تركيا ينعكس سلباً على المنطقة، ويمهد الطريق لنشاط خلايا تنظيم داعش في المنطقة نظراً للاستغلال الأمني والزعزعة التي تثيرها تركيا بالتهديدات”.

وأشار إلى أن تركيا تسعى “لاختلاق وإثارة المشاكل في المنطقة وتسهيل الطريق للخلايا الإرهابية التي تخدم مصلحتها وعلى رأسها تنظيم داعش”.

وحذر من أن ما تقوم به تركيا “يجعل من عمليات هزيمة التنظيم أمراً صعباً”، بحسب وصفه.

وبالإضافة لاستغلال الخلايا المتشددة، تواصل تركيا، في سبيل خلق حالة من الفوضى من شمال شرقي سوريا وتهجير السكان لتحقيق مصالها، عمليات قصف مستمرة لمناطقها الحدودية.

وأمس الجمعة، قال متحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية لنورث برس، إن الهجوم التركي المحتمل على الشمال السوري يعرّض القوات الأميركية للخطر.

ولاقت تصريحات الرئيس التركي ردود فعل مناهضة، فضلاً عن قلق دولي وإقليمي وفق تصريحات رسمية.

إعداد: أنور الميدان- تحرير: عمار حيدر