تركيا تصرح بمواصلة العمليات العسكرية على حدودها الجنوبية

القامشلي – نورث برس

صرح مجلس الأمن القومي التركي، في بيان، مساء الخميس، باستمرار العمليات العسكرية على حدودها الجنوبية.

وقال المجلس في بيانه، إن “العمليات العسكرية الجارية وتلك التي ستُنفذ على الحدود الجنوبية للبلاد ضرورة لأمنها القومي”.

وأضاف: “العمليات العسكرية لا تستهدف سيادة دول الجوار”.

ومنذ نيسان/أبريل الماضي، بدأت تركيا بعملية عسكرية واسعة النطاق على حدودها الجنوبية داخل أراضي إقليم كردستان العراق، أطلقت عليها “قفل المخلب”.

وجاء اجتماع مجلس الأمن القومي التركي، بعد أيام من إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن نية بلاده شن عملية عسكرية جديدة داخل الأراضي السورية.

ولم يؤكد البيان التحضير لأي عملية عسكرية جديدة شمال سوريا، ولم يتطرق إلى المزيد من التفاصيل حول العمليات التي ستنفذ في الحدود الجنوبية.

ويذكر أن آخر عملية عسكرية نفذتها القوات التركية داخل الأراضي السورية كانت في تشرين الأول/أكتوبر 2019، أطلق عليها “نبع السلام”.

ولاقت تصريحات الرئيس التركي ردود فعل مناهضة، فضلاً عن قلق دولي وإقليمي وفق تصريحات رسمية.

واعتبر مجلس سوريا الدّيمقراطية “مسد”، أن أي عملية عسكرية تركية داخل الأراضي السورية، استهداف للسيادة السّوريّة والنّسيج المُجتمعي، ويعرض الأراضي السّورية للاحتلال.

والثلاثاء الماضي، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن “سوريا بحاجة إلى حل سياسي وليس عمليات عسكرية جديدة”، مشدداً على أن “الأمم المتحدة متمسكة بوحدة أراضي سوريا”.

بدوره قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نبد برايس، إن الولايات المتحدة تتوقع أن تلتزم تركيا بالبيان المشترك الصادر في تشرين الأول/أكتوبر 2019 بخصوص العمليات العسكرية الهجومية في سوريا.

وأمس الاربعاء، دعت وزارة الخارجية والمغتربين في الحكومة السورية الأمم المتحدة والدول الأعضاء إلى التعامل مع هذا الملف بكل جدية، وعدم التجاوب والسكوت عن الممارسات التركية ودراسة التأثير الخطير للمشروع التركي على مساعي حل الحرب السورية من قبلهم.

إعداد وتحرير: عدنان حمو