إقليم كردستان.. أكبر معرض تشكيلي ضمن فعاليات مهرجان كلاويز على مستوى العراق

أربيل – نورث برس

افتتح معرض للفن التشكيلي، أمس الأربعاء والذي يستمر إلى السبت القادم، وهو الأكبر على مستوى العراق إلى جانب معرض للكتاب والأشغال اليدوية من ضمن فعاليات مهرجان كلاويز الدولي في السليمانية بإقليم كردستان العراق.

وأمس الأربعاء، انطلقت في مدينة السليمانية، فعاليات مهرجان كلاويز الدولي في دورته الخامسة والعشرين بمشاركة عشرات الأكاديميين ورواد الأدب والفن مسؤؤولين حكوميين وحضور جماهيري كبير.

ويعتبر مهرجان “كلاويز” أحد أكبر المهرجانات الدورية في إقليم كردستان منذ ربع قرن من دون انقطاع، ويتم تنظيمه من قبل مركز “كلاويز” الثقافي ومقره في مدينة السليمانية.

وهذه الدورة من المهرجان تميزت عن سابقاتها بافتتاح معارض للفن التشكيلي والكتب، والحضور الجماهيري الضخم إلى جانب مشاركة مسؤولين وضيوف عراقيين وشرق أوسطيين.

وقال حسن سليمان، المشرف على معرض الفن التشكيلي وله لوحة معروضة، إن “المعرض هو الأكبر على مستوى العراق من حيث مساحته”.

وأشار إلى “مشاركة 150 فنان من وراد الرسم العراقي في المعرض وهو أكبر عدد مشارك  على مستوى البلد”.

وشدد “سليمان”، على أن “المهرجان هذا العام أولى اهتماماً بالغاً بالفن”.

وجاءت المشاركة في المعارض من مختلف المحافظات العراقية بمختلف قومياتها وطوائفها دون مشاركة دور نشر أو رسامين على مستوى دولي، لكن القائمين على الفعاليتين قالوا إنهم يعملون على توسيع دائرة المشاركة في الدورة المقبلة.

وأعربت ليري ميران، مشاركة في معرض الكتاب، عن سعادتها بالمشاركة في النشاط الذي أقامه المهرجان، متمنيةً أن يتكرر ذلك كل فترة، لما فيه من فائدة للمجتمع على حد قولها.

كما شهد معرض الكتاب قسم خاص للأشغال اليدوية التراثية لا سيما ما تصنعه أياد النساء من زينة ومأكولات شعبية وأزياء.

إعداد: سهى كامل – تحرير: هوزان زبير