وزير الخارجية التركي يزور إسرائيل في أحدث علامة على تحسن العلاقات

أربيل- نورث برس

يجري وزير الخارجية التركي، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى إسرائيل تستغرق يومين، سيلتقي خلالها مسؤولين اسرائيليين، تأتي بعد عودة العلاقات بين تركيا واسرائيل وزيارة رئيس الأخير إلى أنقرة شهر آذار/مارس الفائت.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء أمس الاثنين، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، سيزور إسرائيل يومي الثلاثاء والأربعاء، لتكون أحدث علامة على تحسن العلاقات.

ومن المقرر أن يصل جاويش أوغلو إلى إسرائيل، صباح الثلاثاء ، وسيزور السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله في وقت لاحق من اليوم.

وسيلتقي أوغلو نظيره يائير لابيد غداً الأربعاء، ومن المقرر أن يعقبه مؤتمر صحفي مشترك.

وينتهي جاويش أوغلو من زيارته، مساء الأربعاء، باجتماع مع كبار رجال الأعمال في تل أبيب ، واجتماع مع المنظمة الجامعة لليهود الأتراك في إسرائيل.

وكان من المفترض أن يقوم الوزير التركي بالزيارة في نيسان /أبريل الفائت،  لكن تم تأجيل الموعد لأن إسرائيل أرادت تجنب المزيد من تأجيج الوضع المتوتر في القدس خلال شهر رمضان، بحسب تقارير إعلامية.

وتحسنت العلاقات بين اسرائيل وتركيا مؤخرًا ، وستكون زيارة جاويش أوغلو أول زيارة مسؤول تركي رفيع المستوى إلى الدولة العبرية منذ سنوات.

وقال جاويش أوغلو الشهر الماضي في لقاء مع صحفيين إسرائيليين إن تركيا تسعى إلى “علاقة مستدامة” مع إسرائيل.

تحدث جاويش أوغلو مع لابيد في كانون الثاني / يناير ، في أول مكالمة هاتفية بين وزارتي خارجية البلدين منذ 13 عامًا.

وكانت زيارة هرتسوغ لأنقرة في مطلع آذار /مارس هي أول زيارة يقوم بها مسؤول إسرائيلي على مستوى رئاسي منذ أن ذهب رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت إلى تركيا في عام 2008.

وشهدت العلاقات بين إسرائيل وتركيا توتراً خلال فترة حكم أردوغان الطويلة ، حيث انزعجت إسرائيل من علاقات أردوغان مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وسحبت الدولتان بالمثل سفراءهما في عام 2010 ، بعد التوتر الذي تسببت به قافلة بحرية تركية متوجهة إلى غزة تحمل مساعدات للفلسطينيين، حيث تعرضت السفينة لهجوم اسرائيلي  وقتل فيها 10 أتراك آنذاك.

إعداد وتحرير: هوزان زبير