تحرير الشام ترفع سعر المحروقات وتخفض وزن ربطة الخبز في إدلب

إدلب نورث برس

رفعت شركة “وتد للبترول” التابعة لهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، الخميس، أسعار المشتقات النفطية في مناطق شمال غربي سوريا، بعد عدة تعديلات أجرتها مؤخراً على اللوائح التسعيرية، وفي المنطقة ذاتها تم تخفيض وزن ربطة الخبز.

وتعتبر “وتد”، التي أنشأتها حكومة الإنقاذ الجناح المدني لهيئة تحرير الشام قبل نحو عامين، الجهة الوحيدة المسؤولة عن استيراد المحروقات إلى إدلب، ما يخولها لاحتكار المواد.

وتذرعت الشركة بأن ارتفاع الأسعار يأتي نتيجة ارتفاع أسعار النفط عالمياً ومن المصدر.

وارتفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي من 13.8 إلى 13.13 دولار أميركي، في حين ارتفع سعر ليتر البنزين المستورد من 1.162 إلى 1.181 دولاراً.

وسجل سعر ليتر المازوت المحسن ارتفاعاً إلى 0.740 دولار، وذلك عوضاً عن 0.710 من الدولار الأميركي.

وفي سياق الضغط المعيشي على سكان المنطقة، خفضت حكومة الإنقاذ، في وقت سابق من اليوم، وزن ربطة الخبز في إدلب.

وقالت مصادر محلية لنورث برس، إن مديرية الأفران التابعة لحكومة الإنقاذ خفضت وزن ربطة الخبز 25 غراماً، ليصبح وزنها 525 غراماً عوضاً عن 550 غراماً بسعر 5 ليرات تركية (نحو 1400 ليرة سورية)، وبعدد ستة أرغفة فقط.

وبررت “الإنقاذ” تخفيض الوزن ورفع السعر، بتدهور قيمة الليرة التركية واعتمادها على استيراد الطحين من تركيا بسعر صرف الدولار الأميركي، بحسب المصادر نفسها.

وسجل سعر صرف الليرة التركية في تداولات اليوم، 15.95 مقابل الدولار الأميركي، في حين سجل مقابل الليرة السورية 250 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات.

إعداد: سعيد زينو- تحرير: فنصة تمو