الإدارة الذاتية بصدد إصدار قانون للاستثمار بعد استثناء مناطقها من عقوبات “قيصر”

مبنى دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا – نورث برس

الرقة – نورث برس

قال مسؤول في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأحد، إن الإدارة بصدد إصدار قانون للاستثمار بعد استثناء مناطقها من عقوبات “قيصر”.

والخميس الفائت أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن إصدار ترخيص عام يمنح مناطق في شمالي سوريا، غير خاضعة لسلطة دمشق، استثناء من عقوبات قيصر.

ويستثني الترخيص العام منطقتي إدلب وعفرين ويشمل قطاعات الزراعة والاتصالات والبنى التحتية للكهرباء والتمويل والطاقة النظيفة والنقل والتخزين وإدارة المياه والنفايات والخدمات الصحية والتعليم والتصنيع والتجارة، ويستثني التعاملات المتعلقة بالنفط.

وقال سلمان بارودو الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية، إن قانون الاستثمار حال إصداره سيخلق جواً من الثقة للمستثمرين بعد أن أصبح بمقدورهم إنشاء مشاريع في شمال شرقي سوريا.

وأضاف “بارودو” لنورث برس، أن المستثمرين والشركات الأجنبية كانوا يخشون الاستثمار في المنطقة بسبب وجودها على لائحة العقوبات الأميركية المفروضة على الحكومة السورية.

وأشار “بارودو” إلى أن استثناء المنطقة من عقوبات قيصر سينعشها اقتصادياً، وسيمنع استغلال تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) للوضع الاقتصادي في المنطقة وإعادة تنظيم صفوفه.

واعتبر “بارودو” أن المنطقة تأثرت بشكل كبير خلال سنوات فرض عقوبات قيصر على سوريا، وأن استثناءها في الوقت االحالي “أمر جيد ومرحب به من قبل الإدارة الذاتية”.

وذكر “بارودو” أن الإدارة الذاتية ستركز في الطرح الاستثماري على المشاريع الزراعية ومشاريع الاكتفاء الذاتي لتحسين الوضع المعيشي للسكان وتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة.

إعداد: عمار عبد اللطيف – تحرير: زانا العلي