فنلندا تبلّغ روسيا نية انضمامها إلى حلف الشمال الأطلسي

دمشق – نورث برس

أعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، السبت، أنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي بخطط هلسنكي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن بلومبرغ قولها، إن رئيس الدولة الفنلندية قال في بيان صادر عن الرئاسة: “كانت المحادثة صريحة ومباشرة ولم تشهد توترًا. اعتُبر تجنب التوتر أمرًا مهمًا. الاتصال تم بمبادرة من فنلندا”.

وأكدت هلسنكي أن الدولة الاسكندنافية “تريد التعامل مع القضايا العملية المتمثلة في كونها دولة مجاورة لروسيا بطريقة صحيحة ومهنية”.

والخميس الماضي، أعلن رئيس فنلندا ورئيسة وزرائها سانا مارين، رغبتهما في الانضمام إلى الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة “دون تأخير”، مع توقع إعلان الترشح الأحد.

قبل ذلك، شدد مساعد وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، أن دخول فنلندا والسويد إلى حلف الناتو لا يمكن أن يمر دون رد فعل سياسي.

كما شدد على أن ليس لدى بلاده أي نوايا عدائية تجاه ستوكهولم وهلنسكي، لكنه حذر من أن انضمامهما للناتو إذا حصل لا يخدم مصالحهما وسيؤدي لعسكرة الشمال الأوروبي.

ويأتي عزم الدولتان السويد وفنلندا الانضمام إلى الحلف الغربي في خضم الحرب الروسية الأوكرانية  التي بدأت منذ 24 شباط/ فبراير الفائت.

وكالات