الحسكة.. شح الأمطار خلال الأعوام الماضية يتسبب بنقص حاد في المياه الجوفية

الحسكة – نورث برس

قال الرّئيس المُشارك للموارد المائية في إقليم الجّزيرة، موسى خلف، الأربعاء، إنّ شح الأمطار في الأعوام الماضية، تسبب بنقص كبير في المياه الجوفية، ولا سيما مع الاستخدام المفرط لها في ري المزروعات والمواشي.

وأشار “خلف”، في حديث لنورث برس ،إلى أنه في السّنوات السّابقة انخفض إنتاج المحاصيل الزّراعية، لذا كان لا بد من اتخاذ بعض التّدابير والإجراءات التي من شأنها زيادته، وأبرزها حفر الآبار.

وفي 2021، أصدرت إدارة الزّراعة والثّروة الحيوانية القرار21، القاضي بحفر الآبار الزّراعية السّطحية والبحرية، لزيادة المساحات المزروعة المروية, وبالأخص القمح والشّعير.

ولفت “خلف” النّظر إلى أنه وضعت شروط معينة لحماية مياه هذه الآبار من الاستخدام العشوائي والاستفادة منها قدر الإمكان، من خلال اتباع طرق الرّي الحديثة، لتقنين كمية المياه المستخدمة.

ولا تتجاوز نسبة المياه المُستخدمة في طرق الرّي الحديثة 30 بالمئة، كـ “الرّي بالتّنقيط أو المرشات”، عوضاً عن “الغمر”.

وينبغي اتباع مجموعة من الإجراءات للحد من استهلاك المياه الجوفية  المُتبقة وأبرزها “تحديد أنواع المزروعات التي تستهلك كميات كبيرة من المياه”، حسب “خلف”.

وأضاف: “الرّي في الليل يحافظ على المياه الجوفية، نظراً لأن التّغذية الرّاجعة للمياه الجوفية لا تتجاوز 10 بالمئة من الكميات المُستجرّة”.

وأشار الرّجل إلى أنّ كمية المياه المُستجرَّة في مدينتي الحسكة والقامشلي خلال سنة، وصلت إلى مليار وخمسمئة متر مكعب.

إعداد: إيفا أمين . تحرير: آيلا ريّان