مظلوم عبدي: استفزازات تركيا تعيق العمليات المناهضة لداعش

القامشلي – نورث برس

قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، إنّ استهداف تركيا لكوباني وقصف السّكان الأبرياء وقتل الشّخصيات الإدارية بطائرات مسيرة، استفزازات تهدد الأمن والسّلام وتعيق العمليات المناهضة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وذكر عبدي، عبر “تويتر”، أنّ تركيا تُصعد انتهاكات المواثيق الدّولية مع الدّول الضّامنة ضد مناطقنا.

وقال نيكولاج فيلوسمين، العضو في البرلمان الأوروبي لنورث برس، إن الرئيس التّركي، رجب طيب أردوغان، “يستغل حرب بوتين العدوانية ضد أوكرانيا لضرب حلفاء واشنطن في شمال شرقي سوريا، الأمر الذي لا يجب أن يمر دون محاسبة”.

ومنذ بداية الشّهر الجاري، تقصف الطّائرات المسيرة التّركية والمدفعية قرى تل تمر وأبو راسين (زركان)، بشكل شبه يومي، وتستهدف عدداً من السّيارات بقذائف.

وترافق التّصعيد التّركي مع تزايد جرائم القتل المُقيدة ضد مجهولين في مخيم الهول شمال الحسكة، والذي يضم عائلات “داعش”، حسبما نقلته نورث برس، خلال تغطيتها للأوضاع الأمنية بالمُخيم.

وفي وقت سابق، قال الهان تانير، المحلل السياسي التركي، لنورث برس، إنه “لا يستبعد أن يقوم الحزب التركي الحاكم بالتصعيد ضد قسد وتخفيف ارتباط تركيا بالمعارضة السورية والتوجه نحو المصالحة مع الأسد لإرضاء الناخب التركي قبل انتخابات العام المقبل”.

وصباح الخميس، قصفت القوات التركية مركز مدينة كوباني، بعدة قذائف، أسفرت عن إصابة اثنين من السّكان، وأضرار في منزل ومحال تجارية.

ومن جانبه  ذكر نيكولاس هاريس، الباحث والمحلل السياسي الأميركي في معهد “نيو لاينز”، أنّ “الولايات المتحدة لن ترغب برؤية تركيا تزعزع استقرار الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا، ولكن أمام واشنطن أيضاً تحديات كثيرة تدفع تركيا لجعل الولايات المتحدة تتكيف مع الهجمات التركية الأحادية على المنطقة وإلا فإن أزمات سياسية كبيرة ستندلع بين البلدين”.

وتزامن التّصعيد التّركي في شمال شرقي سوريا، بدعوات لطرد اللاجئين السّوريين من تركيا عبر كتابات على الجّدران، فضلاً عن تصريح زعيم حزب الحركة القومية، دولت باخجلي، دعا فيه السوريين الرّاغبين بزيارة سوريا لقضاء إجازة العيد بـ”عدم العودة إلى تركيا مرة أخرى”.

إعداد وتحرير: آيلا ريّان