تجارة الرقة: ارتفاع الأسعار يعود لضعف الرقابة التموينية وتلاعب التجار

الرقة – نورث برس

أعادت غرفة تجارة مدينة الرقة، شمالي سوريا، الاثنين، ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأيام الماضية إلى ضعف أجهزة الرقابة التموينية في الاضطلاع بمسؤولياتها إضافة لتلاعب التجار.

وتمر أسواق مدينة الرقة ومدن أخرى في شمال شرقي سوريا بموجة من ارتفاع أسعار العديد من المواد الغذائية وفي مقدمتها الزيت النباتي والسمن.

وقال مروان حمادة، رئيس غرفة تجارة الرقة، إن من واجب مديرية التموين في المدينة والأجهزة الرقابية الأخرى زيادة وتكثيف دورياتها على الأسواق المحلية.

وشدد على ضرورة أن تصدر مديرية التموين لائحة أسعار شهرية للبضائع التجارية وتنشرها في الأسواق، وتراقب مدى التزام التجار بهذه اللائحة وتنظم مخالفات بحق المخالفين، وفقاً لما ذكره “حمادة”.

وأضاف لنورث برس، أن رفع الأسعار بشكل مفاجئ من قبل التجار بحجة رفع السعر عالمياً هو أمر “غير مبرر” على اعتبار أن البضائع الموجودة لدى التجار، قديمة ومخزنة ولم تستورد حديثاً.

وذكر “حمادة” أن الأزمة التي تمر بها أسواق شمال شرقي سوريا هي من نتاجات تأزم الاقتصاد العالمي عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأشار “حمادة” إلى أن أوكرانيا منتج للمواد الرئيسية في الأسواق الإقليمية لدول المنطقة ومن الطبيعي أن تتأثر تلك الأسواق بما يجري في أوكرانيا.

واعتبر “حمادة” أن الحل الممكن لتلافي تكرار الأزمات على المواد والبضائع في المنطقة، هو “تحريك عجلة الإنتاج المحلي وتشجيع الاستثمارات وإعادة تفعيل خطوط الإنتاج”.

وغرفة التجارة هي إحدى منظمات المجتمع المدني والتي تعمل لتكون صلة وصل بين قوانين الإدارة الذاتية والشرائح الاجتماعية والفعاليات الاقتصادية.

إعداد: عمار عبد اللطيف ـ تحرير: زانا العلي