تذمر سكان في القامشلي من حلول هيئة الاقتصاد لتفادي نقص كمية الطحين

القامشلي – نورث برس

أعرب سكان في مدينة القامشلي، شمال شرقي سوريا، عن تذمرهم من رداءة جودة الخبز في الأفران المدعومة من قبل الإدارة الذاتية، بالتزامن مع إعلان الإدارة الذاتية خلط دقيق الذرة الصفراء مع طحين القمح المخصص للخبز.

وقالت حليمة سليمان (48 عاماً) من سكان مدينة القامشلي، لنورث برس: “يوم أمس زارنا ضيوف، واشترى زوجي ربطتين من الخبز، كان لونه أسمر غامق، وغير صالح للأكل”.

وعبرت “سليمان” عن استيائها من رداءة الخبز: “لم أكن أعلم أن ضيوفي سيبقون بدون عشاء بسبب نوعية الخبز السيئة، سأضع الكيس على باب منزل جارتي لتقدمه وجبةً لأغنامها”.

وبررت أمل خزيم الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في تصريح صحفي، أمس الاثنين، خلط دقيق الذرة الصفراء مع الطحين، بالقول: “إنه لتفادي نقص كمية القمح، يتم خلط نسبة عشرون في المئة من دقيق الذرى الصفراء مع القمح”.

واضطر معصوم أحمد (34 عاماً) من سكان حي جمعاية في القامشلي، للذهاب إلى الفرن الآلي الذي يبعد عن منزله أكثر من نصف ساعة، “لاستلم خبزاً كأنه مصنوع من الشعير”.

وقال: “رغم رفع تسعيرة ربطة الخبز قبل فترة والتي تباع لنا بسعر 400 ليرة سورية فعلياً إلا أننا لم نتذمر ونستاء، فقد كانت نوعية الخبز جيدة مقارنة مع الخبز الحالي”.

وفي الأول من كانون الأول/ديسمبر من العام الفائت، أعلنت هيئة الاقتصاد والزراعة، رفع سعر ربطة الخبز من 250 إلى 300 ليرة سورية على أن تكون بوزن 1250 غرام.

وتقول ماشاء الله حسن (45 عاماً) من سكان القامشلي، “أحياناً نضطر لشراء الخبز من البراكية (كشك مخصص لبيع الخبز) الموجودة في الحي المجاور، ولكن نوعيته رديئة، ولا أحد من أولادي يأكله”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع صوراً لخبز ذو جودة سيئة، قالوا إنه من الأفران المدعومة من قبل الإدارة الذاتية.

وقد استلمت هيئة الاقتصاد نحو 180 ألف طن فقط من القمح موسم العام الماضي، مما شكل عجزاً بمقدار 300 إلى 400 ألف طن من القمح رغم وجود احتياطي يقدر بنحو 200 ألف طن بحسب هيئة الاقتصاد والزراعة.

ويقول أحمد محمد علي إسماعيل، رئيس اتحاد الأفران في القامشلي، إن “إضافة نسبة 20 بالمئة من دقيق الذرة إلى دقيق القمح يؤدي إلى تغير لونه وتغير رائحة الخبز”.

وأضاف: “يعود سبب اختلاف جودة الخبز من فرن لآخر، إلى نسب الخلط لدقيق الذرة، لأن طحين الخبز يأتي من عدة مطاحن خاصة متعاقدة مع مديرية المطاحن”.

وتقدر كمية طحين الخبز لصالح الأفران في مدينة القامشلي وريفها بنحو 224 طن يومياً.

إعداد: ديان محمد – تحرير: عدنان حمو