مسؤول في الإدارة الذاتية: قادرون على تأمين احتياجات بذار القمح للموسم القادم

الرقة – نورث برس

قال مسؤول في الإدارة الذاتية، الخميس، إن الإدارة قادرة على تأمين كامل احتياجات مزارعي مناطق شمال شرقي سوريا من بذار القمح للموسم الزراعي القادم.

وأصدرت هيئة الاقتصاد والزراعة في الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أمس الأربعاء، قراراً بتحديد تسعيرة بذار القمح للموسم الزراعي القادم بـ١٢٠٠ ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

وقال سلمان بارود، وهو الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد والزراعة، إن تحديد سعر بذار القمح للموسم الزراعي القادم، يهدف لتشجيع المزارعين على زراعة القمح وهو أهم دعائم الأمن الغذائي.

وأضاف بارودو، لنورث برس، إن مؤسسة إكثار البذار عملت على غربلة وتعقيم بذار القمح وهو من النوع المحسن، ويبدأ توزيعه على المزارعين في العاشر من أيلول/سبتمبر المقبل.

وخلال موسم القمح الحالي، اتخذت الإدارة الذاتية عدة إجراءات بعد تدني إنتاجية الموسم الزراعي، ومن بين تلك الإجراءات اتخاذ قرار يمنع بيع أو نقل مادتي القمح والشعير، ومن ثم تشكيل لجان للاجتماع مع تجار الحبوب ودفعهم باتجاه تسويق القمح الموجود لديهم.

وتحتاج مناطق الإدارة الذاتية، إلى ما يتراوح بين ٥٠٠ و٦٠٠ ألف طن من القمح سنوياً كمخزون مخصص للطحين والبذار، بحسب تقارير من هيئات ولجان الاقتصاد في مناطق الإدارة الذاتية.

وحددت الإدارة الذاتية تسعيرة القمح لهذا العام بـ 1150 ليرة سورية، فيما توقع مسؤولون في الإدارة أن تبلغ كمية الإنتاج خلال الموسم الحالي 500 ألف طن، بينما تجاوزت الـ 850 ألف طن خلال عامي 2019 و2020.

إعداد: عمار عبد اللطيف- تحرير: عمر علوش