زيادة في ساعات تقنين الكهرباء بديرك مع ارتفاع درجات الحرارة

ديرك – نورث برس

ازدادت مؤخراً، ساعات تقنين الكهرباء في مدينة ديرك أقصى شمال شرقي سوريا، بعد انخفاض الطاقة الإنتاجية لمحطات التوليد وتعرض خطوط التغذية لأعطال وارتفاع درجات الحرارة.

وقال فرمز حمو وهو مدير مؤسسة الكهرباء في ديرك، إن ساعات التقنين ازدادت مؤخراً، لأسباب عدة أبرزها تعطل خطوط الطاقة وانخفاض إنتاج محطة السويدية لتوليد الكهرباء.

وتعد محطة السويدية والتي تقع جنوب مدينة ديرك، المغذي الرئيس للكهرباء في ديرك وتربسبيه (القحطانية) وأريافهما وتعتمد في التشغيل على عنفاتٍ تعمل على الغاز.

وأشار في تصريح لنورث برس، إلى انخفاض إنتاج المحطة بنسبة 50 بالمئة، وزيادة الأعطال في شبكات وخطوط الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة.

وتعتمد المدن والبلدات الأخرى في الجزيرة على إنتاج محطات الطاقة في سد الفرات، لكنها الآن تتغذى من محطة السويدية بسبب توقف محطات السد عن العمل بعد انخفاض منسوب المياه إلى الحدود الدنيا.

وقال “حمو” إن مدينة ديرك بالإضافة إلى ريفها، تحتاج إلى 50 ميغا واط من الكهرباء، لكن لا يصلها الآن سوى ثمان ميغا واط والتي لا تغطي حاجة السكان من الكهرباء.

وأضاف أن “البنية التحتية للخطوط الأرضية قديمة وباتت تالفة”. وأشار إلى أنهم “يحاولون إنهاء الأعطال خلال الأسبوع المقبل ويعملون على تجهيز خط جديد من المحطة.”

وذكر بأن الورش الفنية تمكنت خلال الأسبوع الحالي، من صيانة 90 عطل فردي وأربعة أعطال بالمحولات الكهربائية و15 عطلاً بالخطوط المتوسطة إضافة إلى 10 أعطال في الخطوط المنزلية.

إعداد: سولنار محمد – تحرير: هوكر العبدو