فريق مكافحة كورونا: متحور دلتا موجود في سوريا وهذا النوع مخيف

القامشلي – نورث برس

قال نبوغ العوا، عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا، أمس الأحد، إن متحور دلتا 9 موجود في سوريا، وأن هذا النوع مخيف والسيطرة عليه أصعب.

وذكر في حديث لإذاعة “ميلودي إف إم” المقربة من الحكومة السورية، أن “الإصابات في العيادات عادت بأعراض كورونا الجديدة منذ مدة قريبة، بعد فترة هدوء، ولكن لا تزال بأعداد أقل من التي كانت في شهري شباط وآذار.

وأضاف: “الأعراض الجديدة مختلفة مثل آلام الظهر ووتابات وألم في المفاصل ووهن شديد عام يتجلى بالسعال ويدخل إلى الرئة مرافقاً لإصابات فطرية.

وبحسب الأعراض الموجودة فالمتحور الهندي (دلتا) موجود في سوريا، بحسب العوا، وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الذاتية.

وأشار العوا إلى أن “عدد الإصابات حالياً قليل، لأن العدوى لم تنتشر بعد وهناك تخوّف من أن تزداد العدوى لأن الاختلاطات تصبح أكثر في الصيف والناس لا تهتم بارتداء الكمامة”، مضيفاً “ليس لدينا مناعة تحول دون وصول متحور دلتا وانتشاره بيننا.”

وقال: “هناك أشخاصاً أصيبوا للمرة الثانية أو الثالثة، وعند الإصابة ترتفع الأضداد لمدة ثلاثة أشهر وبعدها تنخفض ويصبح الشخص مجهزاً للإصابة مرة ثانية إذ أنه ليس هناك مناعة مطلقة من فيروس كورونا ومن الممكن أن تكون الإصابة أقوى بالمرة الثانية أو العكس.”

وحددت وزارة الصحة اللقاح الصيني أسترازينيكا للأشخاص فوق سن الخمسين، وأعطت اللقاح الصيني والروسي لمن هم تحت سن الخمسين، و”لكن بعض المراكز أعطت لقاح أسترازينيكا للشباب من أصدقائهم ومعارفهم وللأسف تعرض بعض الشباب وليس الجميع لإصابات دموية واختلاطات وعائية أدت إلى تجلط، ولكن هذه ليست قاعدة”، بحسب ما صرح به “العوا.”

وحسب منظمة الصحة العالمية هناك 108 دول حول العالم أُصيبوا بالمتحور الهندي (دلتا)، منهم الدول العربية المجاورة كالأردن ولبنان.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الصحة في السورية تسجيل حالة وفاة وسبع إصابات جديدة بكورونا، وأنّ الحصيلة الإجمالية للوفيات بلغت 1.905، وللإصابات 25.834.

وكالات