اقتصادسوريا

شركة تطوير المجتمع الزراعي تصرف فواتير القمح لمزارعي منبج

منبج- نورث برس

بدأت شركة تطوير المجتمع الزراعي في منبج، شمالي سوريا، الاثنين، بصرف فواتير القمح الذي استلمته من المزارعين قبل قرابة 20 يوماً.

وفي الثالث والعشرين من أيار/مايو الفائت، بدأت الشركة استلام القمح من المزارعين في صوامع منبج الواقعة في الجهة الشرقية للمدينة.

وقال تركي الجميل،(55 عاماً)، مزارع في ريف منبج الجنوبي، إن هذا العام مختلف عن العام السابق من حيث استلام القمح وتسليم الثمن.

وقال: “سابقاً كنا نعاني كثيراً من سوء تنسيق موعد الاستلام، إلا أن هذا العام أفضل بعد تحديد تسليم الثمن وفق ترتيب موعد توريد الإنتاج بين مزارع وآخر.”

واليوم، تقوم شركة تطوير المجتمع الزراعي، في منبج  بتسليم ثمن القمح الذي تم استلامه بين الثالث والعشرين والخامس والعشرين من أيار/مايو الفائت، “معتمدة نظام تسليم ثمن القمح بعد 20 يوماً من استلام المحصول”، بحسب مسؤولين في الشركة.

وذكر “الجميل” أن إنتاج هذا العام “ضئيل جداً مقارنة بالعام الماضي أما الأسعار فمناسبة وستساهم في تعويض جزء من خسائر بعض المزارعين.”

وقال حسين خليل، وهو مدير شركة تطوير المجتمع الزراعي في منبج، لنورث برس، إن الشركة كانت تنتظر في الأعوام الماضية الانتهاء من استلام كامل المحصول قبل صرف الفواتير.

وتوقع استلام أربعة آلاف طن فقط في منبج؛ لأن بعض المزارعين يقومون بتخزين قسم من المحصول من اجل بيعه في السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

وتحسب أثمان القمح بحسب نظام تقييم درجات القمح فيتم تسعير الدرجة الأولى بـ 1150 ليرة سورية والثانية بـ 1138 والثالثة بـ 1127 والرابعة يتم تسعيرها بحسب نسبة الشوائب والجرام الموجودة في القمح.

وقال عهد محمد، وهو رئيس مركز شراء القمح التابع لشركة تطوير المجتمع الزراعي في منبج، في تصريح سابق لنورث برس، إن مدينة منبج تحتاج بشكل يومي الى قرابة 240 طن من القمح من أجل مادة الخبز مما يعني أن المدينة وأريافها ستعتمد على الجزيرة لاستكمال حاجتها السنوية.

وتبلغ مساحة الأراضي المروية المزروعة بالقمح في منبج  2918  هكتاراً ومساحة الأراضي البعلية  678  هكتاراً، بحسب مؤسسة الزراعة في منبج.

 وقبل يومين، بدأت شركة تطوير المجتمع الزراعي في إقليم الفرات (كوباني وصرين وريف تل أبيض)، والرقة، شمالي سوريا، بصرف فواتير إنتاج القمح الذي استلمته من المزارعين.

إعداد: صدام الحسن – تحرير: عمر علوش

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى