أكثر من 4 آلاف وفاة خلال 24 ساعة بفيروس كورونا في الهند

القامشلي ـ نورث برس

قالت وزارة الصحة الهندية، الأربعاء، إن 4205 أشخاص توفوا في الساعات الـ24 الماضية، بفيروس كورونا، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفاً و197، كما وصل العدد الإجمالي للإصابات 23,3 مليونا.

ورغم تراجع الوباء في المدن الكبرى، ينتشر الفيروس في المناطق الريفية النائية الواسعة التي تضم ثلثي السكان في الهند.

وحذر خبراء من أن العدد الفعلي للوفيات والإصابات يبقى أكبر بكثير مما تعلنه السلطات الصحية في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة.

وقال أنانت بهان الباحث المستقل في السياسة الصحية وأخلاقيات علم الأحياء إن “الوفيات أعلى بكثير مما تكشفه بياناتنا الرسمية.”

وأضاف أن أرقاماً تتحدث عن “عدد أكبر بثلاث أو أربع مرات ستكون أقل من الواقع.”

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الهندي للفيروس “بي.1.617” بأنه “مثير للقلق”، خصوصا بسبب قدرته على الانتشار بشكل أكبر.

وتعتبر هذه المتحورة أحد أسباب التفشي الهائل للوباء في الهند التي باتت أكبر بؤرة لفيروس كورونا في العالم.

وأعلنت الصحة العالمية، الأربعاء، أن سلالة فيروس كورونا التي تغزو الهند حالياً، رُصدت في عشرات البلدان في أنحاء العالم.

وقالت المنظمة إن المتحورة، عثر عليها في بيانات تسلسل جيني جرى تضمينها في قاعدة بيانات “جي آي إس إيد”، من قبل “44 بلداً في المجمل في مناطق منظمة الصحة العالمية الست.”

وخارج حدود الهند، تم اكتشاف أكبر عدد من حالات الاصابة بهذه السلالة في بريطانيا.

ولم يسلم الناجون من فيروس كورونا في الهند، من تبعات الكارثة الإنسانية التي تصيب الهند، حيث أعلن مسؤولون أن العشرات من الناجين سجلوا إصابات بعدوى “العفن الأسود” القاتلة.

ومؤخراً، كشف مسؤولون في الهند، أن العشرات من المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، بدأت تنتشر لديهم إصابات بمرض “العفن الأسود” النادر.

وذكرت إدارة الصحة في البلاد، أنه غالبا ما يتم تشخيص الإصابة بهذه العدوى الفطرية، لدى المصابين بكورونا الذين تعافوا منه مؤخراً.

وشدد الخبراء على أنه بعد وضع المريض المصاب بكورونا على جهاز التنفس الاصطناعي، تزداد فرص الإصابة بهذه العدوى الفطرية.

وأشارت الصحة إلى أن هذه العدوى الفطرية النادرة تؤثر على الجيوب أو الرئتين بعد استنشاق بكتيريا الفطريات، وغالباً ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضراوات والفواكه المتعفنة.

وكالات