العالم

السلالة الهندية المتحورة من كورونا تصل إلى 17 دولة على الأقل

القامشلي ـ نورث برس

ووصلت السلالة الهندية المتحورة إلى 17 دولة على الأقل، من بينها بريطانيا وسويسرا وإيران، مما دفع العديد من الحكومات إلى إغلاق حدودها أمام المسافرين القادمين من الهند.

وتتفاقم الأوضاع في الهند بشكل سريع، في ظل ارتفاع العدد الإجمالي لإصابات كورونا في البلاد لتقارب الـ20 مليون إصابة أمس الاثنين، بعد تسجيل أكثر من 300 ألف إصابة جديدة لليوم الـ12 على التوالي.

وامتلأت المستشفيات عن آخرها، وقد تضاءل مخزون الأكسجين، وتجاوز الوضع الطاقة الاستيعابية للمشارح ومحارق الجثث.

وبدأت في كثير من الأماكن مجموعات من المتطوعين تقديم المساعدة والإنقاذ.

ورغم أنها أكبر منتج للقاحات في العالم، فإن الهند ليس لديها ما يكفي لتحصين سكانها، مما يقوض خطة لتكثيف وتوسيع برنامج التطعيم اعتباراً من السبت، وحصل نحو 9% من السكان فقط على جرعة واحدة من لقاح كورونا.

هذا وبدأت السلطات في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي التراجع عن التدابير الاحترازية، في مؤشر على التحكم في تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقد رفع حاكم ولاية فلوريدا الأميركية رون ديسانتيس جميع قيود “كوفيد-19” المعمول بها، وأشار إلى فعالية اللقاحات وتوافرها في الولاية.

وقال الحاكم الجمهوري في مؤتمر صحفي “هذا هو الأمر البديهي الذي يتوجب فعله”، في إشارة إلى تراجع أعداد الإصابات والوفيات مع استمرار حملة التحصين.

وفي نيويورك، أعلن حاكم الولاية أندرو كومو أمس الاثنين، عن رفع العديد من القيود التي فرضت للحد من انتشار فيروس كورونا، بما في ذلك استئناف عمل المترو في المدينة على مدار 24 ساعة.

وكانت نيويورك بؤرة لتفشي الفيروس في الولايات المتحدة، ويشير هذا القرار إلى أنها وصلت مرحلة السيطرة على الفيروس.

وتعتزم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن دعم تحرك شركة الأدوية الأميركية “فايزر” (Pfizer) نحو تصدير جرعات لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن جيف زينتس منسق التعامل مع كورونا في إدارة بايدن القول “يسعدنا أن نراها (شركة فايزر) تعمل مع الدول الأخرى لمساعدتها في تلبية احتياجاتها.”

وأضاف، أن الشركة تورد كميات اللقاح للولايات المتحدة بأسرع من الجدول الزمني المتفق عليه.

والأسبوع الماضي، ذكرت كل من المكسيك وكندا، أنهما تتوقعان بدء الحصول على جرعات من لقاح فايزر المنتج في الولايات المتحدة، وذلك للمرة الأولى التي تصدر فيها “فايزر” إنتاجها إلى دول أخرى.

ومع تطعيم نحو 40% من إجمالي البالغين في الولايات المتحدة -بحسب بيانات مركز مكافحة الأمراض الأميركي- بدأت الصيدليات تعلن عن توافر جرعات اللقاح لديها.

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأميركية، الثلاثاء، بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 153 مليون حالة إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 3.2 مليون وفاة.

وبحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 153.185.370، وإجمالي الوفيات 3.209.657.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى