اقتصادسوريا

2472 مليار ليرة وسبعة آلاف فرصة عمل.. الإدارة الذاتية تحدد موازنة 2021

الرقة – نورث برس

أقر المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، أمس الأربعاء، تحديد الموازنة العامة للعام الحالي 2021.

ويعتبر تحديد الموازنة العامة من الإدارة الذاتية خطوة غير مسبقة منذ وضع نظامها المالي في خريف العام 2018.

وقال مسؤول في الإدارة الذاتية، لنورث برس، إنه تم تحديد 2472 مليار ليرة سوريا كموازنة عامة لهذا العام.

وتُعرف الموازنة العامة بأنّها الميزانيّة المتوقعة من نفقات وإيرادات لفترة محدّدة تُقدّر بسنة واحدة، لتقدير تكاليف إدارة وتنظيم شؤون البلاد وإيراداتها ومواردها، بهدف قراءة الظروف والأهداف الماليّة المستقبليّة خلال تلك الفترة.

وتأتي أهمية الموازنة العامة في توسعة الاقتصاد للخروج من الركود، من خلال السيطرة على التضخم، والتأثير على توزيع الدخل، وحوافز العمل، وطُرق الاستهلاك، ومراقبة موارد البلاد واستخداماتها، ومُراقبة المصاريف.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم نشر اسمه، أن إدارة شمال وشرقي سوريا خصصت 80 مليار ليرة سورية لتأمين سبعة آلاف فرصة عمل خلال العام الجاري.

ويتجاوز عدد العاملين في الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بما فيهم قوى الأمن الداخلي (الأسايش)، 120 ألف عامل، بحسب الرئيس المشارك للمجس التنفيذي في الإدارة الذاتية.

وأشار المسؤول إلى أنه تم تحديد 370 مليار ليرة سورية لدعم مادة الخبز خلال العام الجاري.

 وكشف عن أن 1100 مليار هي موازنة جارية، منها 160 مليار ليرة سورية كموازنة استثمارية.

وتقسم الموازنة الجارية إلى قسمين هما موازنة البرامج وموازنة مراكز المسؤولية، حيث تهدف موازنة البرامج إلى تخطيط ورقابة النشاط الجاري للوحدة الإدارية، مثل موازنة الأجور المباشرة، وموازنة مشتريات المواد الخام والموازنة النقدية، أما موازنة مراكز المسؤولية فالهدف منها قياس مدى تنفيذ مديري مراكز المسؤولية لموازنة البرامج.

والموازنة الاستثمارية هي عملية التخطيط المستخدمة لتحديد ما إذا كانت استثمارات منشآت طويلة الأمد أو النفقات الرأسمالية جديرة بالمتابعة، حيث يمكن ترتيب البدائل الاستثمارية تبعاً لدرجة الخطورة والعائد المتوقع لهذه البدائل.

وأضاف المسؤول في الإدارة أن 52 بالمئة من الموازنة استثمارية مخصصة للأقاليم، بينما ٤٨ بالمئة مخصصة للإدارة العامة لشمال وشرقي سوريا.

إعداد: عمر علوش – تحرير: زانا العلي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى