مجلس تل أبيض العسكري: قسد تملك حق الدفاع عن مناطقها بوجود روسيا أو غيابها

الرقة ـ نورث برس

قال رياض الخلف قائد مجلس تل أبيض العسكري، الأربعاء، إن قوات سوريا الديمقراطية تملك حق الدفاع عن مناطقها سواء بوجود القوات الروسية أو عدم وجودها.

وأشار “الخلف” في تصريح لنورث برس، إلى أن انسحاب القوات الروسية من قاعدتها بداية هذا الأسبوع، وعودتها في اليوم التالي، “لم يكن بعلمنا.”

وتعرضت بلدة عين عيسى، 50 كم شمالي الرقة، وريف تل أبيض الغربي، الاثنين الفائت، لقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل القوات التركية وفصائل موالية لها، ما تسبب بإصابة عنصر من قوات الحكومة السورية.

ودخلت القوات الروسية وقوات الحكومة السورية إلى بلدة عين عيسى بعد اتفاقية بين الجانب الروسي مع قوات سوريا الديمقراطية في تشرين الأول/ أكتوبر 2019 وذلك بعد أيام من شن تركيا وفصائل موالية لها عملية عسكرية على مدينتي سري كانيه (رأس العين) وتل أبيض.

وقال القائد العسكري، رغم تشكيل نقاط مشتركة بين قوات سوريا الديمقراطية والقوات الروسية والحكومة السورية، لرصد الانتهاكات التركية والفصائل الموالية لها، “لم نلاحظ أي دور لروسيا والحكومة السورية أمام الانتهاكات.”

وأضاف “الخلف”، أن القوات التركية والفصائل الموالية لها، كثفت قصفها على بلدة عين عيسى وريفها ليطال قرى الخالدية والمشيرفة والجهبل وطريق M4 الدولي قرية الحرية 15 كم غربي تل أبيض، الآونة الأخيرة.

وفي الـ 23 حزيران/ يونيو 2015 أعلنت قوات سوريا الديمقراطية السيطرة على بلدة عين عيسى شمال الرقة بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

إعداد: عمر علوش/فياض محمد ـ تحرير: زانا العلي