الإدارة الذاتية تنفي وجود أي لقاءات مع دمشق

القامشلي – نورث برس

نفى مسؤولان بارزان في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الاثنين، وجود أي لقاءات أو تفاهمات مؤخراً مع حكومة دمشق، متهمين الأخيرة بـ”عرقلة كافة الحوارات بينهما.”

وتداولت وسائل إعلامية روسية وأخرى نقلت عن مصادر روسية لم تكشف عنها، أخباراً عن وصول الإدارة الذاتية وحكومة دمشق إلى “تفاهمات أولية” بخصوص مستقبل شمال شرقي سوريا.

وقالت إن “مفاوضات جرت في دمشق خلال الأيام الماضية، بين شخصيات قيادية أمنية وحكومية، ووفد من الإدارة الذاتية بينهم شخصيات عسكرية وأخرى مسؤولة عن ملف النفط.”

وتناولت تلك الوسائل ما أسمته تفاهمات حول رفع العلم السوري في شمال شرقي سوريا، وإيصال القمح والنفط إلى مناطق حكومة دمشق، مقابل الاعتراف بخصوصية قسد ضمن “الجيش العربي السوري” ومنح الإدارة الذاتية صلاحيات ضمن قانون الإدارة المحلية السوري.

واعتبر أحد المسؤولين أن نشر هذه الأنباء “محاولات من النظام لكسب الجمهور قبل الانتخابات الرئاسية” في شهر نيسان/ أبريل القادم.

وأشار المسؤولان اللذان فضلا عدم ذكر اسمهما إلى أنهم (الإدارة الذاتية) مستعدون دائماً للحوار مع دمشق، ولكن الأخيرة “تعرقله ولا تؤمن به.” وفقاً لقولهما.

وشهدت السنوات الماضية لقاءات عديدة جرت بين الإدارة الذاتية وحكومة دمشق إلا أنها لم تثمر عن أي نتائج حتى الآن.

وانتشرت القوات الحكومية وقوات روسية نهاية 2019 في شمال شرقي سوريا بعد تفاهمات عسكرية مع قوات سوريا الديمقراطية، عقب عملية عسكرية شنتها تركيا مع فصائل مسلحة في كل من سري كانيه (رأس العين) وتل أبيض.

إعداد: هوشنك حسن – تحرير: عكيد مشمش