إجراء ثالث عملية قلب مفتوح خلال يومين في مدينة قامشلي

قامشلي – نورث برس

أجرى أطباء من مدينة قامشلي مع أطباء مشرفين من إقليم كردستان العراق، السبت، ثالث عملية قلب مفتوح خلال يومين بمشفى العين والقلب في قامشلي شمال شرقي سوريا.

ويُعتبر مشفى القلب والعين أول مشفى تخصصّي افتتحته الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا في كانون الثاني/ يناير 2019 كخطوة لتحسين الواقع الصحي.

وأجريت يوم الخميس الفائت، أول عملية، وكان المشفى قد افتتح مؤخراً قسم عمليات القلب المفتوح (مجازات اكليلية، تبديل صمامات والتشوهات الخلقية).

وقال كازمان عيسى، وهو طبيب أخصائي بأمراض القلب لنورث برس، إن أول عملية أجريت تحت قيادة الطبيب سلام حسن وهو من مدينة عفرين بريف حلب الشمالي ويقيم بإقليم كردستان العراق، وبمساعدة الطبيب آرام بختيار وهو من مدينة هولير (أربيل) عاصمة الإقليم.

كما شارك بإجراء العملية أطباء من قامشلي، وأطباء متخرجون من كلية الطب بجامعتي دمشق واللاذقية لتلقي التدريبات على إجراء هكذا عمليات.

وأضاف عيسى أن الكادر الطبي المحلي يتلقى تدريبات لإجراء مثل هذه العمليات منذ أكثر من عام، وأن الكادر الطبي القادم من مدينة هولير حالياً هو “من أجل الدعم والإشراف على أولى العمليات التي أجريت.”

وأشار إلى أن المشفى لديها خبرات محلية، ولكن الكادر الذي يتابع عناية المريض بعد عملية القلب المفتوح هو من يحتاج إلى تدريب وخبرة، “وهم من يتلقون التدريب الآن.”

وقال أخصائي أمراض القلب إنه سيتم “خلال يومين” عملية قلب مفتوح رابعة من قبل أطباء من المشفى نفسه دون تدخل الفريق الطبي الآتي من إقليم كردستان.

وتعرف عمليات القلب المفتوح بأنها عملية يتم فيها فتح الجدار الصدري لتنفيذ جراحة في عضلات القلب أو صماماته أو شرايينه وتسمى بجراحة القلب التقليدية، وتعتبر جراحة القلب من أكبر العمليات الجراحة التي تحتاج لإمكانيات كبيرة من أجهزة وكادر طبي بحسب الدكتور عيسى.

وتمت العملية الأولى بعد تجهيز استمر لمدة أسبوع، أما الثانية فكانت “عملية إسعافية” لرجل من مدينة الرقة أجريت له عملية قثطرة قلبية في إحدى المشافي الخاصة وتبيّن أنه بحاجة لعملية قلب مفتوح، وهما بصحة جيدة الآن “بحسب كازمان عيسى”.

إعداد: ريم شمعون – تحرير: عكيد مشمش