قامشلي.. الإدارة الذاتية تجتمع مع أصحاب أفران لاستئناف عملها

قامشلي – نورث برس

اجتمع، السبت، مسؤولون في الإدارة الذاتية بإقليم الجزيرة مع أصحاب الأفران السياحية في مدينة قامشلي، لاستئناف عملها بعد توقف دام لأيام.

وقال مصدر مسؤول في هيئة الاقتصاد والزراعة بإقليم الجزيرة، لنورث برس، إنهم “اجتمعوا مع أصحاب الأفران السياحية لإيجاد آلية ترضيهم وترضي السكان.”

وتشهد مدينة قامشلي الواقعة على الحدود السورية التركية، منذ أول أمس الخميس، أزمة خبز خانقة وسط تجمعات كبيرة للسكان أمام المخابز العامة للحصول على حاجتهم من الخبز.

وأضاف المصدر المسؤول، مفضلاً عدم التعريف بنفسه إن “الإدارة الذاتية كثفت اجتماعاتها خلال الفترة الأخيرة، لحل مشكلة الخبز، متوقعاً انتهاء أزمة الخبز في وقتٍ قريب.”

وكانت نسبة كبيرة من سكان قامشلي تلجأ إلى شراء الخبز من الأفران السياحية والخاصة بسبب سوء جودة خبز الأفران العامة، عدا عن عدم تغطيتها لحاجة المدينة.

ويرجع مسؤولون في الإدارة الذاتية سبب توقف الأفران الخاصة عن العمل، إلى نقص مادة الدقيق وارتفاع تكاليف الإنتاج خلال الفترة الأخيرة.

وقالت ليمان حسنو نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الاقتصاد في إقليم الجزيرة، في تصريحٍ سابقٍ لنورث برس، إن “الأفران السياحية توقفت بسبب مسائل تتعلق بتسعيرة الخبز وتأمين الدقيق.”

ووصل سعر كيس الدقيق مؤخراً، إلى حدود 40 ألف ليرة سورية بعد ارتفاع أسعار القمح، بحسب ما قاله أصحاب أفران، وأضافوا ان “الاستمرار في العمل بالتسعيرة القديمة للخبز يؤدي إلى خسارتهم.”

وتتكفل الإدارة الذاتية بتأمين مادة الدقيق للأفران والمخابز الآلية فقط، فيما كانت الأفران السياحية تعتمد على شراء الدقيق من الأسواق الحرة.

إعداد: هوكر العبدو– تحرير: محمد القاضي