ثقافةسوريا

فنانون وصحفيون كرد: حاتم علي رفع الذائقة البصرية والثقافية للمشاهدين

قامشلي – نورث برس

قال فنانون وصحفيون كرد عملوا مع المخرج السوري الراحل حاتم علي، الثلاثاء، إنه كان مخرجاً ذكياً يهتم بتفاصيل العمل لرفعه إلى أعلى مستوى من النجاح.

وأضافوا أن الراحل تمكن من رفع الذائقة البصرية والثقافية للمشاهد السوري والعربي عموماً من خلال جملة الأعمال التي قدمها.

وقال الفنان التشكيلي الكردي هجار عيسى، والذي شارك في أعمال له، إن حاتم علي كان شخصاً ذكياً في التصوير، يتدخل بكل تفصيل من الحوار المكتوب، وحتى الممثلين من النجوم كانوا معه حريصين على أداء المشهد حسب ما يحدده لهم.

وأضاف في تصريح لنورث برس، “حاتم كان قليل الكلام، لا يحب الظهور، عصبي المزاج عندما يتعلق الأمر بالعمل، همه الوصول لأفضل الممكن دائماً.”

وتوفي حاتم علي عن عمر يناهز 58 عاماً، في 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، في مصر إثر احتشاء في عضلة القلب، ووصل جثمانه إلى مطار دمشق الدولي يوم الخميس آخر أيام العام 2020.

وذكر عيسى أن الراحل اتّجه للإخراج لأنه أدرك تماماً أنه سيكون مبدعاً فيه، “الرجل بكل بساطة كان بارعاً في تحويل أي جمله مكتوبة إلى مشهد وصورة.”

وقال “عيسى” إن حاتم علي “كان يعلم أن كردي وهو معجب ومحب للشعب الكردي.”

وعمل هجار عيسى مع المخرج حاتم علي في مسلسل “الغفران”، “مطلوب رجال” و”قلم حمرة”.

وشُيع الراحل في جنازة شعبية مهيبة شارك فيها أكثر من ألفي شخص بدمشق.

وشهد التشييع حضور عدد كبير من نجوم الدراما منهم “تيم حسن، أمل عرفة، سلافة معمار، سلاف فواخرجي، وائل رمضان، انطوانيت نجيب، والموسيقي طاهر ماملي.”

وبدوره قال المخرج الكردي بطال سليمان، إن حاتم علي نجح برفع سوية العقل والوجدان الإنساني، وقد نجح في رفع ذائقة المواطن على المستويين البصري والثقافي.

وأضاف أن دور الفنان يظهر بمقدار ما يقدمه من فكر وعمل لتأهيل قيم الثقافة المجتمعية، بحسب قوله.

وحول العلاقة التي كانت تجمعه بالمخرج الراحل، قال سليمان “علاقتي به كانت علاقة زميل بزميله، عملنا معاً في بداية التسعينات، واجتمعنا في أكثر من عمل عندما كان ممثلاً.”

وشدد الصحفي الكردي السوري، علي نمر، على أن الدور الذي قام به حاتم علي في تطوير الدراما السورية والعربية، “أكبر شاهد على أنه كان استثنائيّاً بما قدمه في مسيرته.”

ولهذا السبب أجمع الجميع نقاداً ومشاهدين، على أنه قامة فنية كبيرة لا يمكن تعويضها وتكرارها على الساحة الفنية عربياً وسورياً، بحسب قوله.

وقال نمر إن الإجماع الشعبي على شخصية حاتم دليل قاطع على أنه عرف كيف يكسب محبة الشعب السوري بكل طوائفه ومكوناته.

إعداد: سلام حسن – تحرير: عكيد مشمش

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى