بعد رفض ترامب التوقيع على القانون الجديد.. ملايين الإعانات تنتهي صلاحيتها اليوم

قامشلي – نورث برس

رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الجمعة، التوقيع على قانون يسمح بتقديم مساعدات بقيمة 2.3 تريليون دولار لمتضرري فيروس كورونا، وبذلك تنتهي صلاحية ملايين إعانات البطالة للأميركيين.

وكان ترامب قد هدد، الأربعاء الماضي، بعدم التوقيع على مشروع قانون بقيمة 892 مليار دولار لإغاثة الأميركيين من تداعيات فيروس كورونا، ودعا إلى ضرورة تعديله لزيادة مبلغ التحفيز.

ومع استمرار الرفض الذي يبديه ترامب، قد يفقد حوالي 14 مليون شخص في الولايات المتحدة هذه الإعانات، وفقاً لبيانات وزارة العمل.

وسيبدأ وقف العمل الجزئي للحكومة الأميركية، اعتباراً من يوم الثلاثاء القادم، ما لم يوافق الكونغرس، قبل ذلك، على مشروع قانون تمويل حكومي مؤقت، وفقاً لرويترز.

وفاجأ ترامب الحزبين الجمهوري والديمقراطي، حين قال إنه غير راضٍ عن الفاتورة الضخمة في مشروع التمويل الجديد، والتي توفِّر 892 مليار دولار للإغاثة من تداعيات فيروس كورونا، وتمديد إعانات البطالة الخاصة التي تنتهي اليوم.

وكان الجمهوريون والديمقراطيون قد اتفقوا، الأسبوع الفائت، بعد شهورٍ من الجدل، على التمويل الذي لاقى دعماً من البيت الأبيض، إذ لم يعترض ترامب على البنود قبل أن يصوِّت عليها الكونغرس الاثنين الماضي.

وأشار ترامب إلى أن مشروع القانون يعطي الكثير من الأموال للمصالح الخاصة، والمشاريع الثقافية، والمساعدات الخارجية.

وأضاف أن الشيكات التحفيزية للقانون، والبالغة 600 دولار لكل فرد من ملايين الأميركيين “المكافحين”، كانت “صغيرة للغاية”، مطالباً برفعها إلى ألفي دولار.

وقال: “لماذا لا يريد السياسيون إعطاء الناس 2000 دولار ، بدلاً من 600 دولار فقط، أعطوا شعبنا المال.”

ويتفق العديد من الاقتصاديين على أن مساعدات مشروع القانون منخفضة للغاية، لكنهم يقولون إن الدعم الفوري ما يزال موضع ترحيب وضروري، بحسب رويترز.

وأشارت الوكالة إلى أن ترامب لم يستخدم حق النقض على القانون بعد، وما يزال بإمكانه التوقيع عليه خلال الأيام المقبلة.

المصدر: وكالات – تحرير: محمد القاضي