تركيا ترسل تعزيزات عسكرية ضخمة إلى قواعدها في محافظة إدلب

إدلب – نورث برس

أرسلت تركيا، في ساعاتٍ متأخرة أمس السبت، عدة أرتال عسكرية إلى عمق الأراضي السورية لتعزيز نقاطها المنتشرة في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا.

وتعتبر هذه الدفعة هي الأكبر من بين التعزيزات العسكرية التي أرسلتها تركيا خلال الفترة الماضية إلى مناطق خفض التصعيد، وفقاً لناشطين محليين.

ويتزامن ذلك، مع إخلاء القوات التركية عدة نقاط عسكرية في محافظات حماة وإدلب وحلب والتي كانت محاصرة منذ مطلع العام من قبل قوات الحكومة السورية.

وقال مصدر ميداني لنورث برس، إن الأرتال ضمت نحو 100 آلية عسكرية ومدرعات وشاحنات تحمل ذخائر ومواد لوجستية وغرفاً مسبقة الصنع، إضافةً إلى 50 دبابة.

ودخلت التعزيزات من معبر كفرلوسين الحدودي مع تركيا وتوجه قسم منها إلى القواعد التركية المنتشرة في منطقة جبل الزاوية قرب خطوط التماس مع القوات الحكومية.

وأشار المصدر إلى أن القسم المتبقي من التعزيزات وصل إلى النقطة العسكرية التركية المتواجدة بالقرب من مدينة بنش شرقي مدينة إدلب.

وتشير تقارير إلى وجود نحو 65 نقطة تركية، و12 ألف جندي تركي، فضلاً عن تسعة آلاف آلية عسكرية تركية في المنطقة الخاضعة لاتفاق وقف إطلاق نار بين موسكو وأنقرة.

وينص الاتفاق الموقّع عام 2017 والبروتوكول الإضافي له في آذار/ مارس 2020 على وقف العمليات العسكرية في محافظة إدلب ومناطق محيطة بها.

إعداد: براء الشامي – تحرير: هوكر العبدو